معلومات عن الشهر الرابع من الحمل

معلومات عن الشهر الرابع من الحمل

تبدأ عادةً أعراض الحمل بالإختفاء خلال الشهر الرابع من الحمل أي من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر. فتعتبر هذه المرحلة كمرحلة راحة للمرأة إذ يجب عليها أن تستفيد منها قبل ظهور هذه الأعراض من جديد بدءًا من الفصل الثالث من الحمل أي من الشهر السابع حتى الشهر التاسع والأخير. فعلى المرأة أن تستفيد من هذه الفترة وتريح جسمها ونفسها. تابعينا في هذا النص لمعرفة كل المعلومات عن الشهر الرابع من الحمل.

يكون الجنين بحجم قبضة اليد في بداية الشهر الرابع من الحمل ليصبح بحجم الكف مع نهايته. كما يبدأ الجنين خلال هذا الشهر بالنوم والإستيقاظ لعدّة مرات إذ غذ يستطيع أن يحرك عينيه ومص أصابعه. كما يمكن تحديد إذا كان الجنين سيستخدم يده اليمنى أو اليسرى في حياته المستقبلية.

للمزيد: مراحل تطور حجم الجنين أسبوعاً بأسبوع

في هذا السياق، تخف كثيرًا أعراض الحمل خلال هذا الشهر إذ لا تشعر الحامل بالغثيان في الصباح والتعب الشديد الذي كانت تشعر به خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولمن قد تعاني من الإمساك بسبب زيادة حجم الجنين والضغط على الجهاز الهضمي.

الجدير بالذكر أن على الحامل أن تنتبه جيدَّا إلى الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل. فعلى سبيل المثال، على المرأة الحامل أن تركز على تناول الخضار والفاكهة خلال هذا الشهر بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر من الأمور الأساسية من أجل صحة الأم والجنين معًا.

للمزيد: هل من الطبيعي ألا تشعر الحامل بأعراض؟

أخيرًا، على المرأة أن تنتبه جيدًّا إلى الأمور التي تقوم بها والتي تتناولها والتأكد من أنها لن تؤذي الحمل أو الجنين بأي شكل من الأشكال.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟