متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام حبوب منع الحمل في حال لم يكن ينوين الإنجاب. فتعتبر هذه الوسيلة من الوسائل المضمونة بنسبة 99%. لكن قد تقرر النساء فجأة التوقف عن تناول هذه الحبوب، وهذا ما يجعلهن يتساءلن هل تبدأ الدورة الشهرية مباشرة بعد التوقف عن استخدامها؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل.

تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية

تمنع حبوب منع الحمل من إفراز الهرمونات التي تؤدي إلى إنتاج البويضات وبالتالي إلى توقف الدورة الشهرية.

يمر الجسم بتغيرات كثيرة في حال توقفت عن استخدام حبوب منع الحمل ومن بين هذه التغيرات هي إعادة انتظام الدورة الشهرية لديك. فقد يستلزم الأمر بعض الوقت قبل إنتظام الدورة الشهرية من جديد وذلك حسب فترة تناول هذا الدواء ونوعيته. فقد يستغرق الأمر أسابيع وحتى أشهر قبل عودة نسبة الهرمون إلى طبيعته وانتظام الدورة الشهرية من جديد.

عادةً، يستغرق الامر ما بين الاربعة إلى الستة أسابيع قبل عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها. تنصح المرأة باستشارة طبيبها المعالج في حال كان قد مر ثلاثة أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ولم تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد.

كما يمكن أن تكون هناك عوامل متعددة تؤدي إلى عدم بدء الدورة الشهرية وانتظامها ومن بينها الصحة والضغط والوزن.

متى تستدعين الطبيب؟

لكن قد تكون الدورة الشهرية في البداية غير منتظمة وتحتاج إلى نحو ثلاثة أشهر قبل عودتها إلى طبيعتها بسبب احتواء الحبوب على هرمونات تمنع من إفراز البويضات كل شهر.

وإذا لاحظت ان الدورة الشهرية تاخرت كثيرا ولفترة تزيد عن الـ 3 أشهر فمن المستحسن زيارة الطبيب النسائي للتأكد من انك لا تشكين من اي خطب.

للمزيد: هذه هي اسباب عدم نزول الدورة الشهرية للبنات!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟