متى اقدر افك اللولب الهرموني والنحاسي لحدوث حمل؟

متى اقدر افك اللولب ان اردت الانجاب

المواضيع

  1. كيف يمنع اللولب الحمل؟

  2. هكذا يعمل اللولب على منع الحمل

  3. متى تطلبين إزالة اللولب عند رغبتك بالحمل؟

  4. الحمل الكاذب

تتساءلين متى اقدر افك اللولب ان اردت الانجاب وهذا الامر يعتمد على نوعية اللولب الذي لجات اليه في بداية الامر تعرفي الى المعلومات التي تحتاجينها للتوعية!

ان اشهر وسائل منع الحمل في أيامنا هذه وأكثرها شعبية وفعالية هي اللولب وهو يأتي بنوعين النحاسي والهرموني. يمنع اللولب الحمل بنسبة ٩٩ بالمئة إضافة الى انه لا يتطلب التزامك بجرعات شهرية او يومية كبقية الحقن وحبوب منع الحمل كما وان فعاليته تستمر حتى سنوات الى الامام. ولكن ماذا ان رغبت بالحمل بعد تركيبه؟

كيف يمنع اللولب الحمل؟

تقلق نساء كثيرات من عدم اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لهن خاصة ان اردن تجربة رحلة الامومة في وقت لاحق فهل يجب القلق من احتمالية تاثير اللولب بعد استعماله على الحمل المستقبلي المحتمل بفعل اضرار استخدام اللولب؟

هكذا يعمل اللولب على منع الحمل

لمعرفة طريقة تاثير اللولب على الحمل المستقبلي يجب أولا التعرف على كيفية منعه الحمل. ان اللولب يعمل بوسيلتين فاما ان يعيق الحيوان المنوي من بلوغ البويضة وتخصيبها او ان يمنع زرع البويضة المخصبة في الرحم. هناك نوعان من اللولب:

  • النحاسي: يمنع اللولب النحاسي الحمل على مدى عشر سنوات قادمة وهو من اهم وسائل منع الحمل من حيث الفعالية.
  • الهرموني: يفرز اللولب الهرموني هرمون الليفونورجيستريل ويعتبر هذا بروجيسترون صناعي وهو ان كنت تعانين من نزيف الحيض او مدة الحيض الطويلة مثالي لك لانه يقلل كمية الدم مدة الحيض كذلك الامر علما انه قد يقطع الحيض في أحيان كثيرة. اللولب الهرموني متميز عن النحاسي من ناحية منعه حدوث تبويض أساسا وتدوم فعاليته في منع الحمل خمس سنوات كاملة.

متى تطلبين إزالة اللولب عند رغبتك بالحمل؟

هل أصبحت جاهزة للحمل؟ اذا متى يحين موعد التخلص من اللولب؟

  • النحاسي: بعد إزالة اللولب النحاسي بشكل مباشر يمكن ان يحصل الحمل وربما يتاخر لمدة شهر او اثنين كي تعيد بطانة الرحم بناء نفسها لان اللولب النحاسي قد يؤدي الى تمزقات في بطانة الرحم.
  • الهرموني: بعد إزالة اللولب الهرموني بشكل مباشر تعاودك الخصوبة المعتادة ومع نزول الحيض الأول، الا ان انتظام الدورة الشهرية بعد التخلص من اللولب الهرموني قد يستغرق ما بين ٦ الى ١٢ شهرا ومن الأفضل ان تبدئي باستعمال مكملات حمض الفوليك لفوائدها بعد التخلص من اللولب مباشرة.

الحمل الكاذب

قد تلحظين كبعض السيدات بعد إزالة اللولب الهرموني اعراضا في جسمك بسبب اضطرابات مستويات الهرمونات في جسمك وتشبه هذه الاعراض الحمل وهي تتضمن:

  • انتفاخ البطن
  • التقلبات المزاجية
  • الشعور بالاجهاد
  • الشعور بالغثيان
  • الالام في الثديين
  • نزول بقع من الدم

لا يمكنك تفرقة هذه الاعراض عن الحمل الا من خلال اجراء تحليل الحمل المنزلي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟