متى أشعر بحركة الجنين؟

متى اشعر بحركة الجنين

تعتبر اللحظة التي تشعر بها المرأة بتحرك الجنين من أجمل اللحظات التي قد تمر بها خلال فترة الحمل. غالبًا ما تدل حركة الجنين الى صحته الجيدة ونموه الطبيعي.

تبدأين عادةً بالشعور بحركة الجنين التي تعرف بالإرتكاض ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين من الحمل.

أما في حال كان هذا حملك الأول، فعلى الأغلب أن تشعري بحركته خلال الأسبوع الخامس والعشرين وإذا كان هذا حملك الثاني، تشعرين بهذه الحركة خلال الأسبوع الثالث عشر تقريبًا.

وترتفع نسبة شعورك بحركة الجنين عندما تكونين مسترخية أي جالسة أو نائمة وليس عند قيامك بأي نشاط يتطلّب منك استخدام الطاقة.

من الطبيعي أن تشعري أكثر بقوة حركة الجنين مع تقدّمك في الحمل، فلا تتوقّعي الشعور به خلال الفصل الأول من الحمل إذ إن حجمه لا يزال يكون صغيرًا جدًّا.

كما عليك أن تكوني على علم بحركات الجنين كافة خلال كل أسبوع كي تتأكدي من مرور مرحلة الحمل في شكلٍ طبيعي ومن دون حصول أي خلل ومن عدم وجود أي عارض يؤثر سلبًا على صحتك وصحة الجنين معًا.

لكن في حال لم تشعري بأي تحرك بعد وصولك إلى الأسبوع الرابع والعشرين، ننصحك باستشارة طبيبك المعالج للتمكّن من معرفة السبب وراء ذلك. كما من المحتمل أن يطلب منك الطبيب الخضوع لبعض الفحوصات لسماع نبض الجنين والتأكد من صحته والخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية إذا لزم الأمر.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟