ما هي طريقة الشواء الصحي على الفحم؟

طريقة الشوي على الفحم | نصائح لـ شوي الدجاج و اللحم

شارف الصيف على بدايته وبدأنا نحضّر للأنشطة الممتعة التي تجمعنا بالأصدقاء والأقارب، ولأنّ الشعب العربي يتّسم بكرمه وحبّه للضيافة غالباً ما تحتلّ الموائد المراتب الأولى على لائحة الأنشطة. وقد يكون التجمّع في حفلات الشواء أحد أجمل المشاريع التي نقوم بها، ولكن على الرغم من الوقت الممتع الذي قد نقضيه إلّا أنّها قد تحمل مخاطر عديدة لصحتنا إن لم نعرف كيفية إجراء الشواء بشكل صحي، لذلك سنقدّم إليك بعض النصائح المفيدة لاتّباعها خلال تحضير الطعام على الشواية.

نصائح لشواءٍ صحيٍّ يخلو من مخاطر الإصابة بالسرطان

* خصّصي أدوات مائدة للّحوم، الدجاج، والسمك لمرحلة ما قبل الشواء وأدوات أخرى لمرحلة ما بعد الشواء ونضجها وذلك منعاً لانتقال الجراثيم من اللحوم النيئة إلى اللحوم الناضجة.

* تجنّبي استعمال اللحم المقدّد عند الشواء وذلك تجنّباً لتحوّل ملح النترات الذي تحتوي عليه والذي يتمّ استخدامه خلال عملية التصنيع، إلى مادة "nitrosamine" التي قد تتسبّب بالسرطان عند تعرضها للحرارة.‬

* عند اختيار اللحوم الحمراء، إختاري لحم الخاصرة، أمّا بالنسبة للدجاج فاختاري لحم الصدر لأنّ هذه الشرائح تتضمّن كمية قليلة من الدهون ما يحدّ من تساقط واحتكاك هذه الأخيرة مع الفحم، ما يمنع بالتالي انبعاث أبخرة الشواء المضرّة.

أكثر الأطباق شهرة في الرحلات بالعالم العربي

* إذا قمت بتتبيل الأطعمة قبل الشواء فمن المفضّل أن تصفّيها جيّداً قبل تعريضها للنار.

* بعد أن تضعي اللحوم النيئة على الشواية، إحرصي على غسل يديك جيّداً بالماء والصابون قبل إمساك المأكولات الناضجة. كما تأكّدي من تنظيف جميع الأدوات المستخدمة بشكل جيّد.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟