ماذا تعرفين عن مرض اليد والقدم والفم؟

مرض اليد والقدم والفم

إنّ مرض اليد والقدم والفم هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال دون ال 10 سنوات. كما وأنّها قد تؤثّر على المراهقين والبالغين أيضاً لكن بنسب قليلة.

ينتج هذا المرض من فيروس يدعى " الفيروس الكوكساكي" او (Coxackievirus) ويظهر على شكل حبوب في الفم تترافق مع طفح جلديّ على الأيدي والأقدام بالإضافة إلى ألم في الحنجرة وجفاف الفم ويتسببّ بالحمى وبانعدام الشهيّة أيضًا. قد تظهر اعراضه كذلك على الركبة وأكواع اليد وحتى على الأعضاء التناسلية.

يحتاج هذا المرض فترة تتراوح بين الثلاثة والسبعة أيام حتى تظهر أعراضه ويستمرّ من أسبوع حتى 10 أيام إلى أن يزول ويختفي من دون أي علاج. لا تظهر الأعراض غالبًا على الراشدين والبالغين فإن أصيبت المرأة الحامل به وهي على وشك الولادة، قد تنقل العدوى إلى طفلها من دون علمها بإصابتها حتّى.

إذ تنتقل العدوى بهذا المرض عبر الإلتماس عند تلوّث الأيدي وعن طريق الفم وتشير الدراسات إلى أن انتقال العدوى غالباً ما يكون ضمن العائلة الواحدة وبمجرد البلع او الإستنشاق فإن الفيروس يدخل إلى الخلايا في البلعوم الفمي او في القناة الهضمية او في كلاهما حيث يتم نسج الفيروس ويلي ذلك انتقال الفيروس إلى الفم.

قد ينتقل أيضًا هذا المرض عبر الإحتكاك ببراز الشخص المصاب. كما وعبر إفرازات الفم والحنجرة وبخاصة لدى الأطفال الذين يسيل لعابهم كثيراً.اما مسبب هذا المرض فهي الفيروسات المعوية.

لا يمكن الوقاية من مرض اليد والقدم والفم ولا حتى الخضوع لأيّ لقاح للحماية منه. لكن بإمكانك عزيزتي التخفيف من خطر إصابتك به وانتقال العدوى إليك عبر:

  • غسل يديك جيدًا بشكل متكرر بالصابون والماء وبخاصة بعد تغيير الحفاضات.
  • تطهير وتعقيم الأغراض التي يلمسها طفلك كالألعاب وغيرها والأماكن التي يتواجد فيها أيضاً بشكل مستمرّ. إقرأي أيضًا: كيفية تنظيف البيت للوقاية من الامراض
  • تفادي الإحتكاك القريب بالطفل كالتقبيل والعناق وعدم استعمال الأواني التي يأكل ويشرب فيها من دون تطهير.

اما هذا المرض فلا علاج له لكن باستطاعتك التخفيف من حدّة أعراضه عبر تناول الأدوية التي تخفّض الحرارة والمسكنات لآلام الحلق والحنجرة والفم. إقرأي أيضاً :كيف تختارين مسكنات الألم؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟