ما هو داء القطط عند الحامل؟

ما هو داء القطط للحامل

هل أنت من بين النساء اللواتي يحببن تربية الحيوانات الأليفة في المنزل؟ عليك أن تعلمي أن يمكن لهذا الأمر أن يؤدي في بعض الأحيان إلى معاناتك من بعض المشاكل الصحية بسبب احتمال التقاط بعض الأمراض من هذه الحيوانات من دون الشعور بها. فهل سمعت مسبقًا بداء القطط؟ وكيف يمكنه أن يؤثر على طريقة سير الحمل؟

تعاني المرأة عادة من هذه المشكلة بسبب دخول خلايا غير صحية تعرف بالـToxoplasmosis إلى جسمها. تبدأ المرأة حينها بشعور بأعراض كثيرة متشابهة كثيرًا إلى أعراض مشكلة الأنفلونزا. تعتبر هذه المشكلة خطيرة جدًّا خصوصًا إن كنت حاملاً بسبب امكان انتقال هذا المرض إلى الجنين وتسبّب له مشاكل كثيرة تلازمه طيلة فترة حياته.

تكون هذه الخلايا التي تؤدي إلى هذا المرض موجودة في الفأر أو الطيور. ما نعلم أن القطط تأكل الفيران وتتبرز لاحقًا في الصندوق المخصّص لها. يبدأ خطر إصابتك بداء القطط من هنا. فعندما تقومين بتنظيف هذا الصندوق، هناك احتمال كبير بدخول هذه الخلايا غير الصحية إلى جسمك عن طريق الجهاز التنفسي التي تمر لاحقًا إلى الدم وتنتقل بالتالي إلى الجنين.

لا ينتقل هذا المرض عادةً من شخصٍ إلى آخر إلاّ في الحالات النادرة جدًّا مثل عند التبرع بالدم أو زراعة أعضاء مصابة. كما عليك أن تعلمي أن في حال إصابتك بهذا المرض قبل ستة أشهر من الحمل، لا ينتقل حينها إلى الجنين ولا يعرّض حياته للخطر.

إقرئي المزيد: ما هي أسباب تأخر الحمل الثاني؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟