ما تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين؟

ما تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين؟

المواضيع

  1. ماذا يعني اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين؟

  2. تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين!

  3. كيفية التصرف في حال اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين!

تتساءلين ما تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين وعلى صحة الأم ايضا وهل من خطوات واجب اتباعها في حال اختلفت فصائل الدم بين الزوجين؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ايضا تأثير عامل الريزوس على الحمل.

تنقسم فاصائل الدم الى 4 فئات رئيسية وهي A وB وAB وO، وتنقسم بدورها كل فصيلة من فصائل الدم هذه الى سلبي وايجابي وهذا ما يعرف بالريزوس، ولكن هل ما تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الحمل والجنين؟

ماذا يعني اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين؟

قبل ان نكشف لك في مرحلة لاحقة تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين، وتماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر مميزات فصائل الدم الـ4، لا بد من ان نطلعك اولا ماذا يعني اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين؟

في الواقع، عندما يتحدث الاطباء عن اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين فانهم يفرقون بين نوعين اساسيين من الاختلاف وهما:

  • الاختلاف بين فصيلة الدم بحد ذاتها في حين يكون عامل الريزوس مطابقا، كأن تكون الأم A سلبي او ايجابي والاب B سلبي او ايجابي
  • الاختلاف في عامل ريزوس، اي ان تكون فصيلة دم الزوجين اما متطابقة او مختلفة وانما يكون احدهما سلبيا والآخر ايجابيا

تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين!

اذا، ان اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين قد يكون اما في زمرة الدم او في عامل ريزوس، وتعليقا على هذه الحالة نستعرض لك 4 احتمالات عن اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين وكيفية تأثيرها على الحمل والجنين:

  1. اذا كانت فصيلة دم الام ايجابية وفصيلة دم الاب ايجابية، تكون فصيلة دم الجنين ايجابية كالام وبالتالي لا خطر على الحمل والجنين

  2. اذا كانت فصيلة دم الام سلبية وفصيلة دم الاب سلبية، تكون فصيلة دم الجنين سلبية متوافقا في ذلك مع الام وبالتالي لا خطر عليه

  3. اذا كانت فصيلة دم الام ايجابية وفصيلة دم الاب سلبية، تكون فصيلة دم الجنين ايجابية متوافقا في ذلك مع امه وبالتالي لا خطر عليه

  4. اذا كانت فصيلة دم الام سلبية وفصيلة دم الاب ايجابية، تكون فصيلة دم الجنين ايجابية اي غير متوافقة مع فصيلة دم والدته ما يخلق مشاكل ويؤدي الى تسمم الحملاضافة الىخطر الاصابة بالانيميا والاعياء الشديد ونزيف بالمخ ووفاة الجنين اما في الرحم او بعد ولادته، كما ان ذلك قد يمنع الام من الحمل مرة ثانية وذلك نتيجة تشكل اجسام مضادة تعبر الى المشيمة ولو بكميات بسيطة.

كيفية التصرف في حال اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين!

اذا، وبعد ان ان كشفنا لك في الشق اعلاه تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين، ندعوك الى الاطلاع على كيفية التصرف في مثل هذه الحالة لا سيما في حال عدم توافق فصيلة دم الام مع الجنين.

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فانه في حال عدم التوافق بين فصائل دم الزوجين لناحية عامل ريزوس وما يؤدي بالتالي الى عدم التوافق بين فصيلة دم الام والجنين، فانه يجب على الام ان تحقن بالمصل المضاد منعا لتسمم الحمل والدم وذلك في بداية حملها وقبل الولادة.

اخيرا، وبعد ان قدمنا لك في هذا الموضوع كل المعلومات عن اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين وتأثيره على الجنين وكيفية التصرف في مثل هذه الحالة، ندعوك الى الاطلاع على فصيلة الدم الافضل صحيا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟