هل لون البول اصفر غامق من علامات الحمل العلمية ام انه خرافة؟

لون البول اصفر غامق من علامات الحمل ودلالات لون البول عموما

المواضيع

  1. عن اختبار الحمل

  2. من لون البول

  3. من رائحة البول

  4. عن تغير لون البول

تتساءلين هل لون البول اصفر غامق من علامات الحمل ودلالات لون البول عموما وهذا امر بديهي اذ ان اختبار الحمل يعتمد على البول احيانا فما المعلومات المهمة عن هذا؟

تعرفت معنا على اعراض الحمل الاكيدة ويقال انك من لون البول تعرفين ما ان كنت حاملا ام لا. هل هي خرافة؟ وماذا يقول العلم في هذا الشأن؟ سيفيدك هذا المقال ان كنت تشكين بحملك فكيف تعرفين انك حامل؟

عن اختبار الحمل

يسمح اختبار الحمل بمعرفة ما ان كنت حاملا ام لا واختبارات الحمل مصممة بشكل يطلعك عما ان كان البول لديك ام الدم يحتويان على هرمون معروف بتسمية hCG. يجرى الفحص مباشرة عقب تثبيت البويضة التي تم تلقيحها على جدار الرحم لدى المراة ويطرا هذا في العادة بعد ٦ أيام من حصول التخصيب وان كنت حاملا ستلاحظين ازدياد مستوى هرمون hCG بسرعة لديك مع التضاعف كل يومين او ٣. هناك نوعان اساسيان من انواع اختبارات الحمل التي تخبرك ما ان كنت حاملا، اختبارات الدم وفحوصات البول فكيف تعرفين انك حامل؟

من لون البول

لا شك في ان اول ما يخطر لك عند الشك بالحمل اجراء فحص الحمل المنزلي المعتمد أولا على قياس هرمون محدد في البول كما سبق وذكرنا ولكن هل يمكنك كشف الحمل من لون البول ورائحته؟ نشير بالذكر ان أكثرية النساء الحوامل يلحظن التغير في لون البول اذ انه يتحول من الأصفر الفاتح العادي الى الاغمق ما يؤشر الى احتمالية الحمل ولكنه أيضا قد يكون دليلا على وجود مشاكل محددة في الحمل ومن ناحية أخرى قد يحصل تغير في البول حيث يصير افتح بظل من الأصفر المعتاد او اغمق حسب عوامل عدة.

من رائحة البول

عندما يرتفع هرمون hCG لديك، يزيد من رائحة البول بالاخص في حالة الحمل المبكر ولكن لا تنسي انك كامراة تمتلكين حاسة شم عالية ما يجعلك تميزين أي تغير في رائحة البول ونشير بالذكر الى المراة الحامل بشرب كمية إضافية من الماء عما اعتادته من اجل تجنب الإصابة بالجفاف ما يؤدي الى تراكم في حمض الفوليك الذي يتسبب برائحة بول قوية ناهيك عن ضرورة الاستفادة من فوائد شرب الماء للصحة.

عن تغير لون البول

يتغير لون البول من الأصفر الفاتح الى الداكن او يميل للبرتقالي وغيرها فهل تساءلت يوما عن دلالات هذه الألوان؟

  • البول الأحمر اللون: يظهر هذا بسبب استهلاك كميات كبيرة من الشمندر والتوت بالإضافة الى ان هناك بعض الادوية التي تتضمن بين اعراضها الجانبية اللون الأحمر ولكنه قد يستدعي الاستشارة الطبية الفورية لدلالته على الخطر.
  • البول الأخضر او الأزرق: يتغير البول للون الأزرق او الأخضر حسب نوعية الأطعمة او الخضوع لفحوصات طبية تتضمن الاصباغ كما وان ارتفاع نسبة بعض الفيتامينات مثل ب تؤدي الى تغير لون البول للأخضر.
  • البول البني: ان تناولت الفول او الصبار قد يتحول لون البول الى البني ولكن هذا اللون دليل أيضا أحيانا على المشاكل في الكلى والكبد.

وأخيرا وبعد ان ناقشنا موضوع لون البول اصفر غامق من علامات الحمل تابعينا في اسباب وجود كتل بالثدي!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟