غريس مورا غريس مورا 07-05-2024
لماذا وضعية نومك قد تقصر عمرك؟

من منا يراقب وضعية نومه؟ المعظم لا، ولكن وضعية النوم يمكن أن يكون لها آثار عميقة ليس فقط على نوعية النوم، ولكن أيضا على الصحة على المدى الطويل. في الواقع، في أسوأ السيناريوهات، قد تقتلك وضعية النوم السيئة ببطء.

ias

على الرغم من التأثير الذي يمكن أن تحدثه وضعية النوم على حالات مثل الخرف وأمراض القلب، فإن الأبحاث محدودة وتميل إلى التركيز على الأوجاع والآلام. لكن آلام الظهر هي مجرد أحد الآثار المترتبة على وضعية النوم غير المناسبة، وفقا لتقرير للكاتب نيك هاردينج في ديلي تلغراف. واكتشفي ما هو النوم والعقل مستيقظ وكيف يتم علاجه؟

مخاطر صحية

النوم مع الزوج في الهاتف
النوم

ويشرح سامي مارجو، أخصائي العلاج الطبيعي: “يمكن أن تؤثر أوضاع النوم بشكل كبير على صحتك العامة وراحتك ونوعية نومك. كل وضعية لها إيجابياتها وسلبياتها، وفهمها يمكن أن يساعدك على إجراء تعديلات لتحسين النوم والنتائج الصحية. وتعرفي على  المشاكل التي تحدث أثناء النوم

الدكتورة كات ليدرل هي عالمة في مجال النوم، وتشير إلى أن عوامل نمط الحياة في النهار عادة ما تكون سببا لمشاكل الوضع في الليل.

وتقول “إن ما تفعله في اليوم يؤدي بشكل عام إلى الألم والانزعاج الذي تشعر به عند النوم في أوضاع معينة. أحد العوامل المساهمة الأكثر شيوعا في ذلك هو نمط الحياة الخامل، لذا من المهم التحرك بانتظام خلال اليوم”.

النوم الجانبي

النوم الجانبي هو الوضع الأكثر شيوعا ولكنْ هناك آثار صحية على بعض الأشخاص اعتمادا على ما إذا كانوا يستلقون على جانبهم الأيسر أو الأيمن.

علاج الشعور بالدوخة عند النوم
مشاكل النوم

تنصح النساء الحوامل وأي شخص يعاني من الارتجاع الحمضي أو مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) أو مشاكل أخرى في الأمعاء بالنوم على جانبهم الأيسر.

تشرح مارجو: “هذا لأن المعدة تكون تحت المريء في هذه الوضعية”.

من ناحية أخرى، ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بمحاولة النوم على جانبهم الأيمن لتخفيف الضغط على القلب. تشير الدراسات إلى أنه عندما يستلقي الأشخاص على جانبهم الأيسر يتغير موضع قلبهم بسبب الجاذبية. وهذا يسبب تغيرات في النشاط الكهربائي للقلب. الأنسجة والهياكل الموجودة بين الرئتين تثبت القلب في مكانه عندما تنام على جانبك الأيمن.

قد يكون لوضعية النوم أيضا تأثير على صحة الدماغ. أثناء النوم، يقوم الجهاز الجليمفاوي في الدماغ “بغسل” النفايات السامة بعيدا عن الدماغ. هناك أدلة تشير إلى أن هذه العملية تعمل بشكل أفضل عندما ننام على جانبنا الأيمن.

يقول ليدرلي: “من المحتمل أن يكون هذا موضع اهتمام الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر أو أي نوع من أمراض التنكس العصبي”.

النوم على الظهر

ما العلاقة بين النوم الزائد والسكري؟
النوم

واحدة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا المرتبطة بالنوم على الظهر هي توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة تسترخي فيها الأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الحلق وينغلق مجرى الهواء مما يسبب الشخير وتوقف التنفس.

يوضح ليديرل: “هذا له آثار على الصحة الأوسع، وغالبا ما يسير جنبا إلى جنب مع السمنة. إنه يعطل استمرارية ونوعية النوم. يمكن أن يؤدي إلى التعب، والذي يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين يقودون السيارة (لأنهم قد ينامون وهم يقودون). هناك أيضا آثار صحية جسدية. نحن نعلم أن سوء نوعية النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأمراض المصاحبة الأخرى. انقطاع التنفس أثناء النوم يفتح الباب أمام كل هذه الحالات الأخرى”.

إحدى الطرق لمحاولة تقليل المشكلة هي النوم في وضع مرتفع.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر والرقبة، غالبا ما يكون النوم على الظهر هو الخيار الأفضل.

تقول مارجو: “الوضع الأمثل لمحاذاة العمود الفقري هو الاستلقاء على ظهرك مع وضع وسادة تحت الركبتين لتنعيم الظهر.

وتشير أيضا إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن أن يكون النوم على الظهر وضعا جيدا لتدريب أنفسهم عليه مع تقدمهم في السن، حيث يميل الأشخاص الذين ينامون على الظهر إلى الشعور بألم أقل في الظهر، كما أن النوم على الظهر مطلوب أيضا للمرضى بعد العمليات الجراحية.

 والآن، اليك الخوف من النوم ليلا: بين الاسباب والاعراض والعلاج!

الصحة صحة المرأة GERD أمراض القلب الأمراض العصبية الارتجاع الحمضي الجهاز الجليمفاوي الحمل الخرف السمنة الصحة العامة العلاج الطبيعي النشاط البدني النوم الجانبي النوم الصحي النوم على الظهر الوضعية الصحية للنوم انقطاع التنفس توقف التنفس أثناء النوم صحة الدماغ صحة النوم نمط الحياة الصحي نوعية النوم وضعية النوم

مقالات ذات صلة

فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم
صحة المرأة إليكِ تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم
التفاصيل التي تحتاجينها..
حساسية الجلد للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل تعرّفي على أسباب حساسية الجلد للحامل في الشهور الأولى وكيفيّة التخلّص منها
لن تُعاني من هذه المشكلة بعد اليوم!
خطورة الإجهاض في الشهر الأول
الاجهاض تعرّفي على مدى خطورة الإجهاض في الشهر الأول
أكثر ممّا تعتقدين!
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
صحة المرأة الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!
آخر سن للحمل للمراة
نصائح للحمل آخر سن للحمل للمراة ليس كما تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على