هل يُمضي طفلك وقته على تيك توك؟ إحذري هذه الأمور!

لماذا عليك ان تحذري من استخدام طفلك لتطبيق تيك توك

مع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، أصبح برنامج تيك توك أحد أكثر مواقع التواصل الإجتماعي انتشاراً لا سيّما بين الفتيات والشبان الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و24 سنة. ولكن، في الوقت الذي بدأ فيه الأطفال ما دون 9 سنوات تنزيل هذا التطبيق، تزايدت الأسئلة لدى الأهل: ما هو برنامج تيك توك؟ من أين أتى؟ وهل هو آمن؟

تيك توك هو تطبيق صيني لمقاطع الفيديو الموسيقية، تمّ إطلاقه منذ 3 سنوات وكان يُعرف بـ Musical.ly. في ما يلي، ما عليك معرفته لحماية أطفالك عند استخدام هذا التطبيق.

من الممكن أن يتعرض الأطفال للتحرش

يوفّر تيك توك المنصة الإلكترونية التي تشجّع المستخدمين على استعراض مواهبهم؛ الأمر الذي يجعل من السهل على المنحرفين استغلال ذلك للتحرّش بالأطفال وقد ظهر ذلك في عددٍ من التعليقات التي تمّ حذفها بعد التبليغ عنها. ولكن، للأسف لا تزال حسابات أصحابها ناشطة ولم يؤخذ أي إجراءٍ بحقها ما يعني أنّه على الأهل أخذ الحيطة والحذر.

من الممكن أن يتسبب لهم هذا التطبيق بالشعور بالقلق

كما ذكرنا سابقاً، يشجّع تطبيق تيك توك على إنشاء محتويات جديدة واستعراض المواهب التي ينال من خلالها الأطفال إعجاب متابعيهم والمزيد من المستخدمين. ومع حصولهم على الشعبية عبر هذا التطبيق، تنمو لديهم الرغبة في إنشاء محتويات أفضل وأكثر ابتكاراً ما يخلق لديهم مع الوقت الشعور بالقلق.

من الممكن أن يتعرضوا "للبلطجة الإلكترونية" أو Cyberbullying

وبما أنّ هذا التطبيق يعتمد بشكلٍ أساسي على ردود الفعل والتعليقات على مقاطع الفيديو، فهذا يعني أنّه يعرّض مستخدمه للبلطجة الإلكترونية خصوصاً وأنّه يُمكن لأي شخصٍ أن يسخر او ينتقد أداءه ولو بطريقةٍ جارحة. لذلك، من المهم أن تحمي طفلك من هذا النوع من البلطجة الذي قد يدمّر ثقته بنفسه.

من الممكن أن يُشاهدوا المحتويات غير اللائقة

حتى ولو كان الحساب عبر تطبيق تيك توك خاص أو private، فلا يزال المستخدم عرضة لمشاهدة المحتويات الجنسية أو العنيفة التي يتمّ نشرها بشكلٍ عام عبر صفحات الموقع. والمقلق أيضاً هو أن يحاول طفلك تقليد إحدى المشاهد لا سيّما إذا كانت عنيفة أو تشكّل تهديداً على صحته النفسية أو الجسدية.

من الممكن أن يتعرضوا لانتهاك الخصوصية

في بداية عام 2019، فرضت لجنة التجارة الفيدراية غرامة قدرها 5.7 مليون دولار على تيك توك لانتهاكه قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت COPPA ؛ القانون يفرض على الشركات الحصول على موافقة الوالدين لجمع بيانات الأطفال دون 13 عاماً وهو الإجراء الذي لم يلتزم به تيك توك. ولكن، بعد الشكاوى الكثيرة التي طاولته، بدأ القيمون على هذا التطبيق بذل المزيد من الجهود لتحسين الخصوصية والأمان على منصّته.

تتساءلين عما عليه فعله لحماية طفلك؟ أدخلي على قسم الخصوصية والإعدادات في التطبيق واحرصي على أن يكون حساب طفلك خاصاً وحدّدي من يستطيع مراسلته أو التعليق على مقاطع الفيديو الخاصة به. والأهم أن تراقبي كيفية استخدام طفلك لهذا التطبيق ومعرفة ما يُشاهده.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!