rouba.y.hachem rouba.y.hachem 17-06-2014

يصيب مرض السكري ملايين الأشخاص حول العالم حتّى أنّنا قد نجد مريض سكرّي في كلّ عائلة من العائلات العربية، وعلى الرغم من أنّ معظمنا أصبح يعرف الكثير عن هذا المرض إلّا أنّ هناك بعض الأسئلة الشائعة التي قد تتبادر إلى ذهنك ويجب الإجابة عنها وإليك أبرزها في ما يلي:

ias

*ما الفرق بين السكري النوع الأوّل والثاني؟

يمكن أن يتطوّر مرض السكري النوع 1 عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين. وعندما لا يكون لدى الجسم كمية كافية من الأنسولين، فعندها لن يتمكّن من تحويل السكر إلى مصدر مغذيات للخلايا ما يؤدّي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، الذي يمكن أن يتسبّب بدوره بضرر لأعضاء الجسم. وفي أغلب الأحيان يتمّ تشخيص داء السكري من النوع 1 عند الأطفال أو المراهقين. ويحتاج كلّ من يعاني من هذا النوع من المرض إلى جرعات الأنسولين للحفاظ على نسبة طبيعية للسكر في الدم. أمّا السكري النوع 2، فهو يختلف بعض الشيء عن النوع الأوّل بحيث أنّه يمكن أن يتطوّر عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام مادة الأنسولين التي ينتجها بشكل صحيح. ونتيجة ذلك تكون مستويات عالية من السكر في الدم، وذلك لأنّ الجسم لا يتمكّن من تحويل كلّ السكر إلى تغذية الخلايا. ومع مرور الوقت، يمكن لجسم مريض السكري من النوع 2 أن ينتج كمية أقل من الأنسولين، وفي تلك الحالات، قد يحتاج إلى جرعات أنسولين للحفاظ على نسبة سكر طبيعية في الدم. وغالباً ما يتمّ تشخيص داء السكري من النوع 2 عند البالغين وكبار السنّ ولكن لقد بدأنا مؤخّراً بملاحظة هذا المرض عند الأطفال أيضاً.

السكري سيصبح من الماضي!

*هل يمكن التخلّص والشفاء من مرض السكري؟

كما سبق وذكرنا هناك أنواع مختلفة من مرض السكري التي تتطور لأسباب مختلفة؛ وللأسف لا يمكن التخلّص من النوع 1. أمّا في ما يتعلّق بالنوع 2، فقد يتمكّن بعض المرضى من إعادة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي من خلال تغيير نمط عيشهم وفقدان الوزن ولكنّهم سيحتاجون إلى مراقبة طبية دائمة.

إكتشفي احتمال إصابتك بمرض السكري من خلال إختبارنا!

*إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسكري فهل هذا يعني أنّك ستصابين به؟

على الرغم من أنّ مرض السكري من النوع 2 قد ينتقل بالوراثة إلّا أنّ نمط العيش والوزن يؤثّران بشكل كبير على احتمال إصابة الشخص بداء السكري. وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما تمّ تشخيص مرض السكري في سنّ صغير، زاد احتمال إصابتك بمضاعفات المرض في وقت لاحق.

*لماذا يرتفع معدّل الغلوكوز في الدم خلال الصيام أو الإمتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة؟

هناك العديد من المصادر التي يحصل جسمك منها على الغلوكوز مثلاً: المصدر الأوّل هو الأطعمة التي تتناولينها أمّا المصدر الثاني فهو من الجسم نفسه إذ إنّه ينتج كمية قليلة منه نظراً لأهميّته للدماغ وأعضاء أخرى تحتاج لإمدادات ثابتة من الغلوكوز للعمل بشكل سليم. وعند الإمتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، يعتقد الجسم أنّه بحاجة إلى إنتاج الغلوكوز بنفسه للحفاظ على سلامة أعضائه ما يرفع الغلوكوز في الدم مع الوقت. ومع ذلك، فعند بعض مرضى السكري، وخاصة مرضى النوع 1، قد يؤدّي صومهم إلى انخفاض نسبة الغلوكوز لديهم بشكل كبير.

الصحة السكري الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل الرضاعة الطبيعية والسكري: فوائد للأم والرضيع!
الفوائد المغرية!
الصحة هل يمكن أن يسبب مرض السكري تقلبات في المزاج؟
إليك أهم النصائح للتأقلم!
الصحة صحة الرجل ومرض السكري: نصائح للسيطرة على المستويات الطبيعية!
الفحوصات المنتظمة!
الصحة ما هي العلاقة بين الشعور بالذنب ومرض السكري النوع الثاني؟
تقومين بما لا يكفي لإدارة مرض السكري؟
الصحة الرابط بين البهاق والسكري والعلاجات المعتمدة
إنّه حال من أمراض المناعة الذاتية!
الأمومة والطفل طفلك مصاب بالسكري؟ هكذا تعتنين به
التمارين الرياضية أساسية!
الحمل سكري الحمل.. كيف يتم تشخيصه؟
امر ضروري ويجب الانتباه له
الصحة روتين قبل النوم لمرضى السكري: سهل وفعّال لنوم عميق!
زيادة كمية البروتين في وجبة العشاء!
الصحة هل يمكن للقهوة أن تقلل من احتمالات إصابة المرأة بمرض السكري بعد الحمل؟
القهوة هي الدواء وعدد كاف من الاكواب في اليوم مطلوب
الأمومة والطفل أفضل الطرق لعلاج السكري النوع الأول للأطفال في المنزل
لا تقلقي كثيرًا! الخطوات روتينية بسيطة!
دراسة جديدة: الموافقة على إعطاء الأطفال المصابين بداء السكري الأنسولين الفائق السرعة
الحياة الزوجية هكذا يؤثر مرض السكري على حياتك الجنسية
هكذا تتعاملين معه!

تابعينا على