لا تقولي هذه العبارات لمريض السرطان!

عبارات لـ مريض السرطان | علاج السرطان، مرضى السرطان

أصبح مرض السرطان مرض العصر، إذ أصبحنا نلمس انتشاره بسرعة يوماً بعد يوم حتّى أنّنا اعتدنا على سماع أخباره وأخبار المصابين به. وعندما يكون المريض من الأشخاص الذين نعشق وجودهم في حياتنا، نحاول عندها قدر المستطاع التخفيف عنه بالعديد من العبارات التي نظنّ أنّها قد تساعده على تخطّي صعوبة المرض؛ ولكن هل فعلاً كلّ ما نقوله يساهم في إراحته؟ إليك بعض العبارات التي لا يجب عليك قولها لمريض السرطان:

-"كيف حالك؟": إنّ هذه العبارة تذكّر المريض بأعراض المرض الذي يعاني منه إضافة إلى العلاجات والأدوية المزعجة التي عليه تحمّلها يومياً فسيُضطرّ حينها إلى رسم إبتسامة مصطنعة على وجهه للإجابة بأنّه بخير.

ما هو جديد الطب لعلاج السرطان؟

-"تبدو بحالة أفضل من المرّة السابقة التي رأيتك فيها": حتّى وإن لم تكوني قريبة من مريض سرطان يُعالَج بالعلاج الكيميائي ولكن لا بدّ من أنّك تعرفين أنّه يتعب المريض، يبهت لون بشرته ويخسره شعره أو حاجبيه. وعندما تقولين للمريض "تبدو بحالة أفضل من المرّة السابقة التي رأيتك فيها"، فسيرى المريض الجانب السلبي لما تفوّهت به وهو أنّه كان يبدو بمظهر رهيب في المرة السابقة. لذا من المفضّل الامتناع عن تقديم التعليقات التي تتعلّق بالشكل أو بأناقة الأكسسوارات التي يضعها المريض كالقبعة مثلاً.

كيف تعرفين أنّك مصابة بسرطان الفم؟

-"من المؤكّد أنّ حالتك الصحية ستتحسّن": قد نعتقد أنّ عبارة كهذه ستطمئن مريض السرطان وتزوّده بالراحة ولكن بحسب المرضى إنّها أكثر العبارات إزعاجاً. فهم يرون أنّ كلاماً كهذا هو محاولة فاشلة لإخفاء الحقيقة المرة التي يعيشونها كلّ يوم ويعتقدون أنّه كان من المفضّل مواجهة الواقع والاعتراف أنّ حالتهم قد تتحسّن بعد فترة صعبة من المعاناة والعلاجات. -قد لا تكون هذه النقطة عبارة تنطقين بها ولكنّها وسيلة تتواصلين بها وهي تعابير وجهك! لا تحاولي المبالغة في تعاطفك مع مريض السرطان من خلال إظهار الشفقة على ملامح وجهك، فكلّ ما يطلبه المريض منك هو معاملته بشكل طبيعي تماماً كغيره من الأشخاص.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!