كيف يمكن للأطفال أن يُشاركوا في الأعمال المنزليّة؟

اعمال المنزل التي يشارك بها الاطفال

لا يتمتّع الأطفال ما بين الخامسة والسابعة من العمر بالقدرة على أداء المهام المنزلية البسيطة فحسب، بل يتمتّعون أيضاً بالإرادة والرغبة الكلية للقيام بها على أكمل وجه.

والحقيقة أنّ الأطفال في هذه المرحلة العمرية ينجحون بتقديم المساعدة فيما يستمتعون باستعراض استقلاليتهم. فلمَ لا تخفّفي سيدتي من ثقل الأحمال الملقاة على كاهلكِ وتستفيدي إلى حدٍّ ما من يد المساعدة الصغيرة التي تمتدّ لكِ؟

* دعي طفلكِ يرتّب السرير. فقد تكون هذه المهمة بالنسبة إليه أمراً سهلاً وممتعاً، حيث يكتفي خلالها بسحب الأغطية ونفض المخدات وترتيب الألعاب والحيوانات المحشوّة. وإن لاحظتِ آثار تجاعيد قليلة على الشراشف والأغطية، فسامحي القدرات المحدودة لساعدّيه الصغيرين!

* اطلبي من طفلكِ إعداد المائدة للعشاء. فمن وجهة نظر الأطفال، هذه الوظيفة مهمة جداً حيث يتسنّى لكل أفراد العائلة أن يروا ما أنجزه متى جلسوا إلى الطاولة. لا بأس إن وضع الشوك في الجهة الخطأ، طالما حصل الجميع على واحدة منها.

* اجعلي من وقت ترتيب الألعاب بعد الانتهاء منها أمراً سريعاً وممتعاً من خلال استخدام السلات والعلب والعبوات وتخصيص كل واحدة منها لنوعٍ معيّنٍ من الأغراض أو الكتب.

* دعي طفلك يساعدكِ في فرز الملابس المغسولة وترتيبها وطيّها قبل توضيبها في الخزائن والأدراج.

اقرأي أيضاً: كذب الأطفال... حسب عمرهم



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!