Tania Tania 06-11-2015

تطرح المرأة العديد من الأسئلة التي تتعلّق بالجنين وخصوصًا إن كان هذا حملها الأول. فكيف يتغذّى الجنين؟ ما هي الأطعمة التي يجب أن تكثر منها خلال الحمل والأطعمة التي يجب أن تتجنبها؟

ias

لا يمكن للجنين أن ينمو ويتطور في حال لم تكن تحصل المرأة على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها خلال فترة الحمل من أجل نمو العضلات والعظام والأنسجة والغضاريف والأعصاب والأعضاء.

تحتاج المرأة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والدهون إذ إنها تعتبر كلها أساسية من أجل تغذية الجنين.

لكن على الحامل التأكد من تناولها الأطعمة اللازمة بكمية معتدلة وعدم الإفراط بها إذ  يمكن أن يسبّب ذلك مشاكل عدة مثل كبر حجم الجنين بشكلٍ زائد التي تسبّب الكثير من المضاعفات عند الولادة أو تعرّضه للسمنة في حياته.

يجب على المرأة أيضًا التأكد من تناولها الخضار والفاكهة مثل الموز والتفاح والسبانخ والطماطم. كما عليها إدخال الأطعمة النشويّة مثل الأرز والمعكرونة إلى نظامها الغذائي وتناول اللحوم والبيض والحليب ومشتقاته كاللبن.

كما تتعدّد الأطعمة التي يجب تجنّبها نهائيًا خلال الحمل ومن أبرزها السمك الغنية بالزئبق والحليب غير المبستر والأجبان الطرية والمأكولات البحرية المدخنة والخضراوات غير المغسولة.

لا يجب على المرأة الإهمال أبدًا بموضوع غذائها إذ  قد يكون السبب الرئيسي لتعرّض الجنين للمشاكل الصحية وبعض التشوهات الخلقية.

كما يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى تعرّض الحامل لفقر الدم أو الأنيميا الذي يؤثر في شكلٍ كبير على نمو دماغ الجنين.

ففي حال لم تكن المرأة متأكدة من الأطعمة التي يجب أن تحصل عليها، تنصح باستشارة أخصائية التغذية من أجل مرور أشهر الحمل من دون أي خلل أو مشاكل خطيرة.

الحمل الجنين نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على