ما هي أهمية الحديد للمرأة الحامل؟

ما هي أهمية الحديد للمرأة الحامل؟

الفيتامينات والمعادن ضرورية لجميع الأجسام، وخصوصاً للمرأة الحامل. إذ إنّ جسمها يحتاج إلى الكثير من المكمّلات الغذائية ولا سيما الحديد لنمو طفلها وسلامة حملها. فخلال الحمل يمتصّ الجسم كميّات كبيرة من الحديد، لذا يجب التعويض عن ذلك. فما هي أهمية الحديد للمرأة الحامل؟ الحديد هو من المعادن المهمّة التي تعمل على تكوّين مادّة الهيموجلوبين في الدم. حيث أنّ هذه الأخيرة هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى باقي خلايا الجسم. كما يساعد الحديد على تدعيم وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

أفضل 10 أطعمة غنية بالحديد

تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد أكثر من غيرها وذلك للأسباب التالية:

-تتمدد كمية الدم خلال الحمل لذلك تحتاج الحامل إلى الحديد لتكويّن المزيد من الهيموجلوبين.

-تحدث للمرأة الحامل تغييرات تتمثل في زيادة كمية الدم كزيادة وزن وحجم الثدي والرحم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاحتياجات من الحديد.

-يحتاج الجنين إلى الحديد لكي ينمو من دون مشاكل وبشكل سليم.

-تبدأ العديد من النساء حملهنّ وهنّ يعانينّ من نقصٍ في الحديد، الأمر الذي يمكنه أن يشكّل خطراً على الحمل إذا لم تبدأ الحامل بتناول حبوب الحديد.

لا تستطيع المرأة الحامل الحصول على القدر الكافي من الحديد من خلال النظام الغذائي وحده، إنما يصف لها الطبيب حبوباً من الحديد أو مكملات تساعدها على تكوين الحديد في جسمها. وخصوصاً في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل.

إحصلي على كمية وافية من الحديد بعد الولادة!

كما أنه يجب أن يكون لدى الطفل مخزون من الحديد عند الولادة، يبقى معه لمدّة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر. يحصل عليه من مخزون الحديد لدى أمّه. لهذه الأسباب ننصح المرأة الحامل بتناول حبوب الحديد طوال فترة الحمل، ولمدّة شهرين بعد الولادة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟