فقر الدّم أثناء الحمل

فقر الدم اثناء الحمل

في الإجمال، تتأتى الأنيميا أثناء الحمل عن نقصٍ حادٍّ في معدن الحديد. والمستحسن أن تخضع المرأة في مراحل الحمل المبكرة لفحوصاتٍ تكشف عن إصابتها بهذا النقص، منعاً لتطوّر حالة فقر الدم وتفاقمها مع تقدّم مسيرة الحمل.

تأثير جرعات الحديد على الجنين

إلى ذلك، وعلى الرغم من أنّ الأنيميا ناتجة عن نقص الحديد في الجسم، لا ينبغي على الأم أن تخاف على طفلها منها. فهذا الأخير سيعرف كيف يكنز كفايته من المعدن من جسمها، ولن يكون في دائرة الخطر، إلا إذا تجاهلت حالتها كلياً. وللكشف عن فقر الدم، الأمر سهل للغاية ويكفي النظر في نتائج تحاليل الدم الكثيرة التي تخضع لها الحامل دورياً، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الجنين يعوّل على مخزون أمه من الحديد ابتداءً من الأسبوع العشرين.

أعراض فقر الدم الأكثر شيوعاً

من حيث الأعراض، تتسبب أنيميا الحمل بمشاكل صحيّة عديدة، نذكر لكِ منها على سبيل المثال لا الحصر:

* الإرهاق أو التعب الشديدان

* الاصفرار أو شحوب اللون

* فقدان الوعي

* دقات قلب سريعة

* الضّيق في التنفس

وفي الغالب، تُصيب هذه الأعراض النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقصٍ في التغذية جراء الغثيان والتقيؤ، أو بكل بساطة العادات الغذائية السيئة، فضلاً عن الحوامل بأكثر من طفل والنساء اللواتي يختبرن تجربة الحمل الثانية أو الثالثة على التوالي.

ما هي أهمية الحديد للمرأة الحامل؟

ولأجل ضبط حالة فقر الدم ومنع تفاقمها، على الحامل أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالحديد وتناول المكمّلات إذا دعت الحاجة، مع الحرص على اختيار المشروبات والأطعمة التي لا تعيق امتصاص الجسم لهذا المعدن المهم. فالكافيين على سبيل المثال، يمنع امتصاص الحديد على عكس الأطعمة الغنية بالفيتامين C.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟