كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين وما هي انواعها؟

كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين وما هي انواعها؟

المواضيع

  1. لماذا يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتيه؟

  2. كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين؟

  3. انواع التصوير بالموجات فوق الصوتيه!

تتساءلين كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين وما هي انواعها المختلفة وهل يؤذي التصوير بالموجات فوق الصوتية الجنين؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل تساؤلاتك وتكشف لك فيه عن اهم الحقائق عن السونار.

يعتبر السونار اي الفحص بالموجات فوق الصوتية احدى ابرز الطرق المتبعة لتحديد جنس الجنين والتأكد من سلامته، ولكن كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين وما هي انواعها المختلفة؟

لماذا يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتيه؟

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي ولماذا يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتيه؛ اكتشفي ذلك في ما يلي:

  1. للتحقق من صحة الحمل وعدم حدوث الحمل خارج الرحم

  2. للتحقق من الحمل بطفل واحد أو اكثر

  3. لتحديد مراحل الحمل وموعد الولادة

  4. لقياس كمية السائل الامنيوسي

  5. للتحقق من سلامة الجنين ووزنه

  6. لتقييم مراحل نمو الجنين وموضعه داخل الرحم

  7. لمعرفة جنس الجنين

  8. للتحقق من عدم معاناة الجنين من اي تشوهات

  9. للاستماع الى نبضات طفل الجنين

  10. للتحقق من عدم الاجهاض او وجود اي مشاكل تسببه

كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين؟

بعد ان استعرضنا لك في الشق اعلاه اسباب اللجوء الى السونار، نكشف لك في ما يلي كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين؟

غالبا ما يستخدم الطبيب التصوير بالموجات فوق الصوتيه في مراحل الحمل كافة وذلك للتأكد من سلامة الحمل والجنين ونموه بشكل طبيعي بعيدا عن وجود اي مشاكل تؤدي الى الاجهاض. ويتم ذلك اما عبر اللجوء الى السونار العادي حيث يضع الطبيب هلاما على بطن المراة الحامل ويمرر عليه السونار لالتقاط صورا للجنين، او عبر انواع السونار الاخرى والمتطورة والتي تساعد في الاستماع الى نبضات قلبه ورؤيته يتحرك داخل الرحم.

انواع التصوير بالموجات فوق الصوتيه!

بعد ان كشفنا لك في الشق اعلاه كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل الحمل، نطلعك في هذا الشق على انواعها المختلفة:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن: وهو السونار العادي الذي يتم عبره وضع هلام على البطن ومسحه لالتقاط صورا للجنين باللونين الاسود والابيض ولتتبع مراحل نموه.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل: في هذه الحالة يقوم الطبيب بادخال المجس في المهبل لالتقاط صور واضحة وذلك للتاكد من سلامة الحمل، وغالبا ما يستخدم في المراحل الاولى من الحمل.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية ثلاثي الابعاد: وهو يكون اكثر تفصيلا ووضوحا من السونار العادي ويستخدملمعرفة طول الجنين وعرضه وتتبع مراحل نموه والتأكد من عدم معاناته من اي تشوهات، وغالبا ما يكون متوفرا في مستشفيات خاصة.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الابعاد: وهو اكثر وضوحا من الانواع المذكورة اعلاه ويقدم فيديو متحرك للجنين يكشف تفاصيل كثيرة عن مراحل نموه وغالبا ما يتم اللجوء اليه في حال معاناة الجنين من تشوهات. وفي هذا السياق ندعوك الى الاطلاع على بعض الحقائق عن التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الابعاد.
  • التخطيط فوق الصوتي (دوبلر) : هو احد انواع التصوير بالموجات فوق الصوتية الا انه يستخدم لتقييم تدفق دم الطفل الى قلبه ولذلك يتم استخدام محول رفيع للاستماع الى نبضات قلبه.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع كيف تستخدم الموجات فوق الصوتيه في تتبع مراحل نمو الجنين وانواعها المختلفة، ندعوك الى الاطلاع علىقصص واقعيه عن اخطاء السونار.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟