كيف تحمل المرأة من الرجل؟

كيف تحمل المرأة من الرجل بالتفصيل

الحمل عملية بسيطة ومعقدة في آن واحد. فهل تساءلت يوماً كيف يتم الحمل فعلياً ومتى يحدث الحمل وكيف تحمل المرأة من الرجل بالتفصيل؟ إليك في هذا المقال من "عائلتي" معلومات مهمة ستفيدك وتضيف إلى معرفتك، فتابعينا!

كيف يحدث الحمل؟

  • قبل أن يبدأ الحمل ويتشكّل الجنين، لا بد من خطوتين أساسيتين: إطلاق المرأة لبويضة ناضجة خلال فترة الإباضة وتلقيحها من قبل النطف الذكرية للرجل.
  • من وجهة نظر العلم، يبدأ الحمل بعيد انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم. ليستمر ويتقدم مع نمو البويضة وتحولها إلى حميل فجنين.

ما هي مراحل حدوث الحمل؟

  • المرحلة الأولى، التبويض: إطلاق أحد المبيضين لبويضة

تُسهم الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة خلال الدورة الشهرية (الحيض) في إنضاج البيوضات التي تنمو داخل المبيضين. وإبان كل دورة تبويض (28 يوماً تقريباً)، يقوم أحد المبيضين بإطلاق بويضة ناضجة باتجاه قناة فالوب حيث تستقر لمدة 24 ساعة. وفي حال لم يُصارإلى تلقيح البيوضة في خلال هذه الفترة، تتلاشى وتكون الدورة الشهرية بعد أسبوعين!

  • المرحلة الثانية، التخصيب: لقاء البويضة بالنطف

يتم تخصيب البويضة الناضجة عند لقائها أحد النطف الذكرية. ويحدث هذا اللقاء عادةً إبان ممارسة العلاقة الجنسية أو الجماع وإقدام العضو الذكري للرجل على قذف السائل المنوي داخل مهبل المرأة، لينتقل منه إلى عنق الرحم والرحم فقناتي فالوب. وإن لم تكن البويضة آنذاك قد بلغت الـ24 ساعة، يقوم أحد النطف بتلقيحها.

وفي بعض الحالات النادرة، يحدث التلقيح عند قذف المني على مقربة من فتحة المهبل. هذا ويُمكن للتقنيات الطبية الحديثة أن تُسهم بدورها في إحداث الحمل، سواء أمن خلال التلقيح الصناعي حيث يجري حقن السائل المنوي للرجل داخل جسم المرأة أو من خلال تخصيب بويضة ناضجة خارج جسم المرأة قبل إعادتها إليه بواسطة إجراء طبي.

  • المرحلة الثالثة، الانغراس: التصاق البويضة الملقحة في جدار الرحم

يقوم المني بتلقيح البويضة فيما لا تزال في قناة فالوب. وبعد التلقيح، تعبر البويضة الملقحة القناة نزولاً باتجاه الرحم لتحاول غرس نفسها في بطانة جدار الرحم.

فإن نجحت، يبدأ الحمل. وإن فشلت، يتخلص منها الجسم في الدورة الشهرية التالية!

اقرأي أيضاً: هل يُمكن أن أحمل إن... ؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟