غريس مورا غريس مورا 04-04-2024
كيف تتعاملين مع سلوك استخفاف شريك العمر بك؟

كيف تتعاملين مع سلوك استخفاف شريك العمر بك؟ سؤال أكثر من شائع من قبل عدد كبير من النساء خصوصا انها مشكلة كبيرة تعاني منها المرأة في مرحلة معينة من حياتها العاطفية.

ias

رغم أن شريك العمر (الزوج أو الزوجة) هو الشخص الذي تحبه وتشاركه حياتك. لكن في بعض الحالات، قد يلقي تعليقات مؤذية قد تصل حد الإهانة على انفراد أو حتى في العلن. واكتشفي  أبرز اسباب المشاكل الزوجي

ماذا تفعلين عندما يستخف الشريك بك؟

ربما يحاول البعض تحمل مثل هذه التصرفات لبعض الوقت، معتقدا أنها مواقف مؤقتة، لكنه اعتقاد غير صائب، فقد يؤثر الاستخفاف المستمر على صحة الطرف الآخر، وقد ينتهي الأمر إلى زواج غير سعيد، فما الذي يجب عليك فعله عندما يستهين بك الشريك؟ واكتشفي سبب كثرة المشاكل الزوجية وطرق تفاديها

حكم تقصير الزوج في معاشرة زوجته
علاقة زوجية

يقول المستشار النفسي الأسري الدكتور أحمد سريوي للجزيرة نت: “تندرج هذه المشكلة تحت ما يسمى بالتنمر الزوجي، وهو حينما يمارس أحد الزوجين التنمر على شريكه، سواء على طريقة كلامه أو شكله أو لباسه قاصدا بذلك إهانته، وهو ما يتسبب في أذى نفسي جسيم لدى الشريك”.

وتزداد خطورة هذا التنمر لو كان أمام الأبناء، وهو ما يفقد هيبة وقيمة هذا الشريك أمام الصغار، وقد يصل الحال لأن يقلد الأبناء الوالد المتنمر على الوالد الآخر”.

ويتابع: هنا نفقد كثيرا من المعاني التربوية المهمة ويفقد هذا الوالد احترامه من قبل الأبناء، وهو ما سيكون له أثر جسيم على حياتهم المستقبلية وتكوين شخصيتهم.

ويقول سريوي: “هذا الشريك عادة ما تكون شخصيته ضعيفة وهشة ولا يستطيع الدفاع عن نفسه أمام الشريك المتنمر”.

قد يصل الشريك للاكتئاب

ولحل هذه المشكلة، يقول سريوي على الشريك المتنمر إدراك خطورة ما يفعل ولا يعتقد أن الأمر بسيط ومجرد مزاح، فحتى المزاح بين الزوجين له حدود، بل إن أبعاد ما يفعله قد توصل الشريك الآخر لمرض الاكتئاب.

حكم تقصير الزوج تجاه زوجته في المعاشرة
علاقة زوجية

ويكمل: وهذا الشريك المتنمَّر عليه، عليه ألا يصمت وأن يطلب المساعدة من أهله أو أهل الشريك الآخر أو أحد الأصدقاء؛ ليوضح ويبين ما يتعرض له ويساهم في إيقافه.

وينصح سريوي، من المهم في هذه الحالات اللجوء لمستشار أسري يقوم بتدريب كلا الشريكين على مهارات الحوار الزوجي، وبعض المفاهيم التربوية والنفسية الأساسية المتعلقة بالأبناء، خصوصا بعد حدوث هذا التنمر.

الغيرة من أول المسببات

بدورها تقول الباحثة والمستشارة الاجتماعية الدكتورة فاديا إبراهيم: إن تقليل أحد الزوجين من قيمة الآخر يسبب الكثير من الاختلافات والمشاجرات بينهم، ويؤدي إلى قتل الألفة والمودة بينهم.

وتُذكر “إبراهيم” أن هناك أسبابا عدة تجعل أحد الأزواج يقلل من قيمة الآخر ومكانته ومنها الغيرة، فهي من أول المسببات التي تجعل الشريك يقلل من قيمة الآخر وعدم الوثوق بقدراته هو غيرته، لا سيما إذا كان متفوق في مجاله المهني ومرغوب في المجال الاجتماعي، وإذا كان يحصل على المال أكثر منه.

كيف أراقب جوال زوجي من دون أن يعلم؟
العلاقة الزوجية

أيضا انعدام الثقة بالنفس، إذ يقلل أحد الطرفين من قيمة الآخر بدلا من تقديم الدعم له لتحقيق طموحاته، هنا يكون السبب في قلة ثقته بنفسه وتفكيره بأن نجاح شريكة المهني والاجتماعي قد يجعله ينفر عنه ولا يهتم به، وفق إبراهيم.

وتضيف: كذلك حب السيطرة من المسببات التي تجعل الشريك يقلل من قيمة شريكه، فشخصيته المتسلطة وحب السيطرة وعدم تقبل وجود شخص آخر أحسن منه. وقد تكون العقلية الذكورية أحد الأسباب، حيث يعتقد بعض الرجال بموروثهم الثقافي أن المرأة أقل مكانة منهم.

وتكمل: إلى جانب السلوكيات السلبية لبعض النساء التي تقلل من قيمة زوجها بقصد أو من غير قصد من باب الاستعلاء أو الغرور والأنانية.

لا تصمتي.. ولكن اهتمي بشريكك

وتنصح إبراهيم، الشريك الذي يقلل شريكه من قيمته بعدم الصمت أبدا، وعدم السماح له بإهانته، وأن يضع حدا لهذا التصرف، وذلك لعدم تطور الأمور بشكل أسوأ، فقد يتجرأ إلى إهانته أمام الناس.

ويمكن وضع حد لتقليل الشريك من قيمة شريكه من خلال عدم رد الإهانة بالإهانة، بل على العكس يجب تجاهله بشكل نهائي، لعله يعرف خطأه الذي فعله ويبادر إلى تصحيحه، وفق إبراهيم.

وتوضح إبراهيم، أن من وسائل التعامل مع الشريك الذي يقلل من قيمة ومكانة شريكه، احترام الشريك وتقديم الحب والمودة والتشجيع له إذا كان السبب وراء إهانته هو غيرته منه وعدم ثقته بنفسه.

وترى أن التصرف الجيد مع الشريك ووضعه ضمن أول الاهتمامات، وعدم تفضيل الزملاء والحياة المهنية أو الأهل والأصدقاء عليه؛ هي أيضا من أفضل الطرق للتعامل معه لتفادي الاختلافات والنزاعات بينهم.

واكتشفي طرق حل المشاكل الزوجيه المستعصيه.

الأمومة والطفل الحياة العائلية المشاكل الزوجية الأبناء والزواج الاحترام المتبادل الاستخفاف الزوجي الاستشارة الأسرية التنمر الزوجي التواصل الزوجي الثقة بالنفس الدعم العاطفي الصحة النفسية العلاقات الزوجية الغيرة والعلاقات تقدير الشريك حل المشاكل الأسرية مواجهة الإهانة نصائح زوجية

مقالات ذات صلة

رفض الزوجه الرجوع لبيت زوجها
الحياة الزوجية حكم رفض الزوجة الرجوع لبيت زوجها وطريقة التعامل معها
إليك الجواب الديني الدقيق.
حكم هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل
العلاقة الزوجية حكم هجر الزوج لزوجته بسبب المشاكل في الإسلام
الرأي الشرعي الدقيق!
اضرار غياب الزوج عن زوجته
الحياة الزوجية أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة
الحرمان العاطفي والجسدي!
انعدام الرغبة عند النساء
مشاكل جنسية اكتشفي علاج عدم الرغبة بالجماع عند النساء وأسبابه
متى تستشيرين الطبيب؟
الخوف من الإيلاج
العلاقة الزوجية إليك كيفية علاج خوف الزوجة من الإيلاج بخطوات بسيطة!
هكذا تتغلبين على الخوف في هذه الأوقات!
هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب
العلاقة الزوجية هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب؟
الرأي الديني في هذا الموضوع!
هجر الزوج في الفراش
العلاقة الزوجية هل يأثم الرجل إذا هجر زوجته في الفراش؟
هل هجر الزوج زوجته في الفراش يعتبر إثمًا؟
الزوج البخيل على زوجته فقط
الحياة الزوجية الزوج البخيل على زوجته فقط: الأسباب وطرق التعامل معه
المواجهة والصراحة!
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!
تفسير حلم التنظيف
ابراج إليك تفسير تنظيف البيت في المنام للمتزوجة
هذا ما يعنيه التنظيف في الحلم!
أسباب مخفية لكثرة المشاكل الزوجية في رمضان وكيفية تجنبها
الحياة الزوجية أسباب مخفيّة لكثرة المشاكل الزوجيّة في رمضان وكيفيّة تجنّبها
على كلّ زوجين معرفتها!
عدم غيرة الزوجة
الحب بين الزوجين تعرفي على أسباب عدم غيرة الزوجة على زوجها وكيفية إحياء العلاقة من جديد
لهذه الأسباب قد تتوقف الزوجة عن الغيرة!

تابعينا على