كيف أنقص وزني وأنا حامل؟

كيف انزل وزني وانا حامل

غالبًا ما تظن المرأة أن عليها أن تزيد كمية الطعام الذي تتناوله خلال فترة الحمل عن شخصين للتأكد من حصول الجنين على الفيتامينات التي يحتاج إليها من أجل النمو في شكلٍ صحي وسليم، إلاّ أن هذا الأمر ليس صحيحًا. تشير العديد من الدراسات إلى أن عليك أن تزيدي نسبة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها لكن لا يجب أن تتناولي الطعام عن شخصين!

ولكن ماذا لو كنت تعانين من السمنة؟ كيف يمكنك أن تخسري بعض الوزن في هذه الحالة إذ إن السمنة قد تسبّب خطرًا على حياتك وحياة الجنين معًا. هل يمكنك الإعتماد على رجيم معين لخسارة الوزن؟

يشير الأطباء إلى أن المرأة تعاني من السمنة في حال كان مؤشر كتلة الجسم لديها يبلغ ما بين الـ25 والـ29.9.

بدايةً، عليك أن تعلمي أن مهما بلغ وزنك، لا ينصح الأطباء أبدًا بإنقاص الوزن خلال الحمل ولا حتى الإعتماد على أي نوع من الرجيم. لكن على عكس ذلك، يمكنك الحفاظ على وزنك أو زيادته إلاّ أن نسبة ذلك تختلف حسب وزنك. ففي حين أن على المرأة التي لا تعاني من السمنة أن تزيد نحو 9 إلى 16 كيلوغرامًا إلا أن على المرأة البدينة أن تزيد نحو 5 إلى 9 كيلوغرامات.

لكن قد تخسر النساء في بعض الأحيان الوزن خصوصًا خلال الفصل الأول من الحمل بسبب معاناتهن من الغثيان الصباحي والقيء، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تناولهن الطعام بالشكل اللازم. لذلك، لا يجب أن تقلقي في حال خسارتك الوزن خلال هذه الفترة.

أما في حال كنت تقلقين من تعريض طفلك للخطر بسبب وزنك، فتحدثي إلى أخصائية التغذية لتحديد برنامج غذائي صحي لك وللجنين مع التأكد من حصولك على كل العناصر التي تحتاجين إليها خلال هذه الفترة خصوصًا أن السعرات الحرارية التي تحتاجين إليها تختلف مقارنةً بامرأة لا تعاني من أي وزن زائد.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟