كيف تتم الولادة الطبيعية؟

كيف الولادة الطبيعية

لقد اقترب موعد ولادة طفلك المنتظر وبدأت تتكاثر الأسئلة في رأسك. كيف تحدث الولادة الطبيعية؟ كم من الوقت تستغرق العملية لولادة الطفل؟ تقدّم لك "عائلتي" اليوم الأجوبة عن هذه الأسئلة التي تفكرين بها.

بدايةً، يعتبر حجم اتساع عنق الرحم من الأمور الأساسية التي يجب عليك أن تنتبهي إليها إذ يجب أن يصل إلى نحو الـ10 سنتيمترات من أجل التمكّن من الولادة طبيعيًا. لكن ليس هناك أي وقت ثابت لإستمرار هذه العملية إذ تختلف بين امرأة وأخرى حسب طبيعة جسمها.

هذا وعليك أن تعلمي أن تنقسم مرحلة الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل تكون على التالي:

  • المرحلة الأولى: تبدأ المرحلة الأولى مع قدوم يوم موعد الولادة، ويصل اتساع عنق الرحم إلى الحجم المطلوب. في حال كانت هذه ولادتك الأولى، قد يأخذ الأمر بعض الوقت قبل وصول اتساع العنق إلى الـ10 سنتيمترات، أي لمدة نحو 15 ساعة. لكن تقل عدد هذه الساعات خلال الولادة الثانية.
  • المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة مع بدء خروج رأس الطفل نتيجة الدفع المستمر. قد تأخذ المسألة نحو ساعتين قبل ولادة الطفل في حال كان هذا حملك الأول لتصل تقريبًا إلى 45 دقيقة في الحمل الثاني.
  • المرحلة الثالثة: تبدأ المرحلة الثالثة بعد ولادة الطفل لحين نزول المشيمة والحبل السري. تعتبر هذه المرحلة كمرحلة ما بعد الولادة الطبيعية عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم ويتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزّقات في عنق الرحم أو المهبل وتتم خياطة جرح الولادة.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!