كيف اعرف ايام التبويض بعد الدورة؟

كيف اعرف ايام التبويض بعد الدورة

المواضيع

  1. كيف اعرف ايام التبويض بعد الدورة

  2. اعراض التبويض

متزوجة حديثا وتتساءلين كيف اعرف ايام التبويض بعد الدورة؟ اكتشفي اعراض التبويض بعد الدورة و كيفية حساب ايام التبويض بعد الدورة ان كنت تفكرين في الحمل في هذا المقال من عائلتي.

ايام التبويض هي الايام التي تنتقل فيها البويضة من خلال قناة فالوب لتصل الى الرحم، وتعتبر معرفة متى ايام التبويض اهم ما يجب ان تعرفه النساء اللواتي يرغبن بالحمل، بحيث ان فرص حدوث الحمل تزداد بشكل كبير في هذه الايام.

كيف اعرف ايام التبويض بعد الدورة؟

بعد ان اجبناك في وقت سابق على سؤالك كيف احسب ايام التبويض سنعلمك اليوم كيف تعرفين ايام التبويض بعد الدورة.

في الواقع، غالبا ما تمتد فترة التبويض ما بين اليوم 11 الى اليوم 15 من تاريخ موعد اول يوم لاخر دورة شهرية للمرأة. نتحدث هنا عن المرأة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة بشكل عام.

الا انه ومع ذلك ثمة معايير لحساب ايام التبويض بعد الدورة على كل امرأة التقيد بها لكي تكون حساباتها دقيقة.

  • الدورة الشهرية المنتظمة: في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة وتمتد لـ28 يوما، فان التبويض يتم في منتصف الدورة الشهرية اي في اليوم الـ14 الذي يسبق نزول الحيض وبعد 14 يوما من تاريخ اول يوم من الدورة الشهرية السابقة.
  • الدورة الشهرية غير المنتظمة: ان كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فسيكون من الصعب عليك اذا تحديد تاريخ الاباضة ويكون عليك بالتالي الاستناد الى عوامل واعراض اخرى لتحديد يوم التبويض. يمكنك في هذا السياق استشارة طبيبك الذي سيساعدك اكثر في تحديد ايام التبويض.
  • الدورة الشهرية الطويلة: اذا امتدت الدورة الشهرية لاكثر من 28 يوما ووصلت الى 31 او 35 يوما، فيستعين عليك في هذه الحالة طرح 11 يوما من موعد الدورة التالية وبالتالي يكون التبويض بعد 21 يوما من تاريخ الحيض السابق في حال كانت مدة الدورة الشهرية 35 يوما.

تجدر الاشارة الى انه بامكانك ايضا الاستعانة بـ حاسبة التبويض من عائلتي لتحددي ايام الاباضة لديك من دون الدخول في الحسابات الطويلة والمعقدة في حال كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.

اعراض التبويض

بعد ان اجبناك في وقت سابق على كل الاسئلة التي قد تطرحينها عن التبويض والافرازات المهبلية، سنسلط الضوء في ما يلي على الاعراض التي تساعدك على التأكد من انك في فترة التبويض ان كانت حساباتك غير دقيقة، لكي تقومي بممارسة العلاقة الزوجية في حال رغبت في زيادة فرصك في الحمل. اما اعراض التبويض فهي التالية:

  • ارتفاع حرارة الجسم: ارتفاع حرارة الجسم من اعراض التبويض، ويحدث نتيجة انفجار غشاء المبيض لتتم عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع يحدث انخفاض في درجة الحرارة لمدة يوم او يومين. لذا يمكنك عزيزتي التأكد من وقت التبويض بقياس حرارة جسمك.
  • نزول قطرات الدم: نزول بضع قطرات من الدم او من سائل وردي اللون من ابرز اعراض التبويض. تجدر الاشارة الى ان هذه القطرات لا تستمر لفترة طويلة وليست سوى دليلا على ان البويضة عند المرأة جاهزة للتلقيح والحمل.
  • تبدل ايجابي في الحالة المزاجية: ستشعرين اثناء فترة التبويض بالسعادة وبراحة نفسية كبيرة، كما وانك تشعرين بطاقة ونشاط كبيرين.
  • الشعور بالام في البطن: المغص او الم البطن من ابرز اعراض التبويض. وتصاب المرأة بالمغص نتيجة انتقال البويضة من المبيض ويتم من خلال تحريكها عن طريق قناة فالوب. تجدر الاشارة الى ان الم البطن اثناء التبويض لا يستمر لفترة طويلة ويحدث بصورة مفاجئة.
  • الافرازات المهبلية: واخيرا، ستلاحظين اثناء فترة التبويض ازدياد الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ. وتكون هذه الافرازات على شكل سائل ابيض اللون،ويدل هذا الاخير على نضوج البويضة واكتمال نموها وانفجار غشائها مما يعني قابلية المرأة واستعدادها للحمل.

واخيرا، وبعد ان تعلمت معنا كيف تعرفين ايام التبويض بعد الدورة بالاضافة الى اعراض التبويض ومن بينها الافرازات المهبلية، لا بد لك ان تلاحظي ايضا افرازات بداية الحمل التي تكشف الحمل قبل اي عارض اخر والتي اطلعناك عن شكلها ولونها والفرق بينها وبين اي افرازات اخرى في وقت سابق! نتمنى لك حظا موفقا في الحمل!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟