كيف اختار الحليب المناسب للطفل؟

كيف اختار الحليب المناسب للطفل

المواضيع

  1. انواع الحليب الاصطناعي

  2. الحليب المشتق من حليب البقر

  3. الحليب المشتق من البروتين المهدرج

  4. الحليب الاصطناعي المشتق من الصويا

تتساءلين كيف اختار الحليب المناسب للطفل لأنك ككل أم تبحثين عن أفضل غذاء لطفلك لكي يتمتع بصحة جيدة ونمو سليم من الناحية الذهنية والجسدية اقرئي هذا المقال.

ربما توقفت عن ارضاع طفلك لسبب ما باستخدام طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية او اردت ان تدعمي حليبك بالحليب الاصطناعي لتكميل غذاء طفلك. في عملية اختيار الحليب المناسب لطفلك تضعين عدة امور في الحسبان فأي نوع من الحليب هو الاقرب الى حليب الام واي الانواع اسهلها في الهضم وايها يسبب الحساسية لطفلك؟ تعرفي معنا على انواع الحليب المتوفرة لضمان حصول طفلك على غذاء مثالي له لنمو سليم وصحة قوية. اليك الدليل الذي حضرناه لك في عائلتي لمساعدتك على اختيار الحليب المناسب لطفلك لكن لا تنسي ان المرشد الافضل لك في اتخاذ هذا الخيار هو طبيبك المختص.

انواع الحليب الاصطناعي

في الاسواق 3 انواع متوفرة من الحليب الاصطناعي التي اما ان تاتي على شكل بودرة تمزجينها بالماء أو على شكل سائل مركز تمزجينه بالماء او ربما كانت زجاجات من الحليب الجاهز للاستخدام الفوري، نذكر لك هذه الانواع:

  • المشتق من حليب البقر
  • الشتق من البروتين المهدرج
  • المشتق من الصويا

الحليب المشتق من حليب البقر

اهمية الحليب لنمو طفلك كبيرة ومنها الحليب المشتق من حليب البقر وهو يشكل معظم انواع الحليب الاصطناعي المخصص للاطفال وفيه نوعان من البروتينات، الكازين (خثارة اللبن أو النوع المتكتل) ومصل اللبن (النوع المائي) وتتفاوت نسبتاهما حسب نوع الحليب فاما ان يطغو مصل اللبن فيوازي بذلك نسبة حليب الام وهو مناسب للرضع منذ الولادة حتى عمر السنة لانه سهل الهضم واما ان يتكون في الاغلب من الكازين الذي يزود طفلك بشعور الشبع لكن هضمه اصعب من الحليب الاول. متى بلغ طفلك السنة يمكنك ان تبدئي باعطائه حليب البقر وفوائده كثيرة ففيه نسبة تكفي طفلك من الكالسيوم لتامين نموه السليم وفيه كذلك المعادن والفيتامينات اللازمة لتقوية صحته كما انه يحفز دماغ الطفل.

الحليب المشتق من البروتين المهدرج

لا يستطيع جميع الاطفال ان يهضموا حليب البقر ومن هنا تم اختراع الحليب الاصطناعي من البروتين المهدرج الذي يجعل طفلك يتفادى أي نوع من الحساسية او عسر الهضم. يوجد نوعان من الحليب الاصطناعي من البروتين، المهدرج كلياً والمهدرج جزئياً. رغم ان الحليب الاصطناعي من البروتين المهدرج كليا مصنوع من حليب البقر ويحتوي على عناصر انواع الحليب الاصطناعي الاخرى الغذائية الا ان البروتينات فيه مذابة ومتكسرة وبالتالي لا تتسبب باي ردود فعل تحسسية وهو خال من اللاكتوز وبالتالي يمكن للاطفال الذين لا يستطيعون هضم حليب البقر عادة على هضم هذا النوع من الحليب. استشيري طبيبك لتختاري الخيار الانسب من الحليب لطفلك فلا يكفي ان تلجئي الى الحليب الاصطناعي المهدرج كليا عندما يعاني من الحساسية فيمكن ان ينصحك طبيبك ببساطة ان تشتري الحليب الاصطناعي الخالي من اللاكتوز. الامر ينطبق على الحليب الاصطناعي من البروتين المهدرج جزئيا، ففي حين انه متكون بشكل كامل من مصل اللبلن ما يسهل عملية هضمه ويقي الطفل من المغص وآلام جهازه الهضمي لا يمكن ان يعطى هذا الحليب للطفل المصاب بالحساسية، استشيري الطبيب في حال شككت باصابة طفلك باي نوع من الحساسية على الحليب بعد ان لجات الى كيفية الكشف والعلاج من حساسية الحليب.

الحليب الاصطناعي المشتق من الصويا

هو حليب مصنع من فول الصويا ومعدل بالفيتاميات والمعادن والمواد المغذية ولا يجب ان تعطيه لطفلك بدون استشارة طبيبه رغم تشجيع الاعلام على فوائده الا ان بعض الاطفال الذين يعانون من الحساسية ضد الحليب البقري لديهم حساسية على فول الصويا ايضاً.

بعد بلوغ طفلك الستة الاشهر يمكنك البدء بادخال بعض من الاطعمة الى نظامه الغذائي فمتى يبدأ طفلك بالاكل؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!