ما هي طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية؟

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

فطام الطفل هو عندما يبدأ الطفل بالاعتياد على أمور أخرى للحصول على العناصر التغذية التي يحتاج إليها إلى جانب الرضاعة. تبدأ الأم عادة برضاعة طفلها رضاعة طبيعية بسبب احتواء هذا الحليب على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل لتقوية جسمه ومناعته. غالبًا ما يعني الفطام التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة. لكن ما هو فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية؟

تبدأ المرأة عادةً بفطام الطفل تدريجيًا منذ يوم إدخالها الأطعمة إلى وجبات الطفل وذلك منذ الشهر السادس أي مع بدء إدخال الأطعمة الصلبة الى جانب الرضاعة مثل البطاطا المهروسة والجزر المهروس وغيرها. فتبدأ الأم بإعطاء الطفل الأطعمة ضمن برنامج غذائي متكامل. لكن قبل البدء بالفطام على الأم أن تتأكد من صحة طفلها الرضيع والحرص على أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية أو حساسية.

للمزيد: متى تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية؟

فيبدأ الطفل أولًا بتناول وجبة صلبة واحدة في النهار أما الباقي فيكون من الرضاعة الطبيعية. بعد فترة، يمكن للمرأة أن تدخل كوباً من العصير الطبيعي أو وجبة من الخضار المسلوق مع وجبة من الفاكهة. لكن مع ذلك لا يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية. فمع وصول الطفل إلى ما بين الشهر السابع والتاسع يمكنها أن تنوع له بالأطعمة ما بين الخضار والفاكهة مع استمرار الرضاعة الطبيعية.

أما مع بلوغه الشهر التاسع فيمكنه أن يبدأ بتناول ثلاث وجبات في النهار لكن مع إعطائه وجبة من حليب الأم خلال النهار. مع الوقت، تبدأ الأم بالتخفيف من الرضاعة الطبيعية وذلك بعد أن يكون الطفل قد اعتاد على الوجبات المنزلية وعلى الحليب الصناعي بدلًا من حليب الرضاعة. لكن الجدير بالذكر أنه يمكن للأم أن تتوقف عن إعطاء حليب الرضاعة الى طفلها ععند بلوغه عمر السنة وثلاثة أشهر.

أخيرًا، يعتاد الكثير من الأطفال عادةً على الفطام عند بلوغهم عمر السنتين وأصبح بإمكانهم تناول الأطعمة بيديهم.

للمزيد: كيف تختارين غطاء الرضاعة؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟