كيف أتفادى التشنج العضلي في قدمي اثناء النوم؟

كيفية تفادي التشنج العضلي في القدم اثناء النوم

هل تعانين غالبًا أو بصفة دائمة مشكلة تشنّج قدميك أثناء النوم؟ لا شك في أنّ هذه التشنّجات مؤلمة للغاية فهي عبارة عن انقباض مفاجئ لا إرادي على شكل عقدة في عضلة واحدة أو أكثر.

تتراوح مدة هذه التشنّجات أو التقلصات بين بضع ثوان ودقائق وجيزة. كما أن وفي بعض الأحيان يستمر الألم حتى بعد انفكاك التقلّص. ولتلافي هذا الألم، اليك بعض الخطوات الفعّالة التي سنعرضها لك في هذا المقال من عائلتي.

أولًا، يجب أن تعلمي أنّ التشنّج العضلي هذا ينتج من أسباب عدة أبرزها الجفاف ونقص الماء من الجسم، ضعف التغذية، الإجهاد والحمل. لذا لتلافي حدوث التشنّج العضلي في قدميك أثناء النوم عليك بشكل أساسي:

  • إبقاء جسمك رطبًا من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لأنها تمهّد عمل العضلات بشكل طبيعي وسهل وتمنعها من التشنّج.
  • دعّمي غذاءك بالمأكولات التي تحتوي على نسب عالية من المغنيسيم لأنّ هذا الأخير أيضًا يساهم في تسهيل عمل العضلات ومنعها من التشنّج. ومن هذه المأكولات نذكر: العدس، المكسرات، الكينوا، بذور اليقطين، السبانخ، الشوكولاتة الداكنة، السمك والبطاطا.
  • أكثري من تناول المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يقيك من التشنّج العضلي لأنه يساعد على توزيع السوائل الى العضلات. وأبرز المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم هي: المشمش المجفف، الشوكولاتة الداكنة، اللوز والأفوكادو.
  • وأخيرًا، تفادي انتعال الكعب العالي لفترات طويلة لأن من شأنه اتعاب العضلات ويؤدي بالتالي الى تشنّجها.

إقرأي أيضًا: 3 أمور تجهلينها عن الكعب العالي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!