كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل

كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل

هل اقترب موعد ولادتك؟ هل أخبرك طبيبك انك ستلدين ولادة طبيعية مما أثار فيك الرعب والخوف؟ سنعرفك اليوم على كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل وذلك لتفهمي كل مرحلة من مراحل هذه الولادة.

كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل:

تقسم الولادة الطبيعية الى خمس مراحل اساسية والتي هي:

  • المرحلة المبكرة: هذه المرحلة هي اطول المراحل اذ قد تمتد ما بين اليومين والثلاثة ايام او اكثر في حالة البكر. تبدأ المرحلة المبكرة مع بدء تمدد عنق الرحم تحضيرا لاستقبال المولود الجديد. تكون الانقباضات متوسطة الشدة، قصيرة وغير منتظمة اذ تأتي باوقات مختلفة تكون ادناها كل خمس دقائق واقصاها كل عشرين دقيقة. تنتهي هذه المرحلة مع توسع الرحم الى ثلاث سنتيمترات تقريبا.
  • المرحلة النشطة: تصبح الانقباضات في هذه المرحلة اطول وقريبة من بعدها اكثر اذ تحدث كل ثلاث دقائق تقريبا وتستمر لحوالي الخمسين ثانية. غالبا ما يتمزق الكيس الامنيوسي في هذه المرحلة مما يؤدي الى تدفق ماء الجنين بغزارة. تنتهي هذه المرحلة بتوسع عنق الرحم لحوالي السبعة سنتم.

  • المرحلة الانتقالية: تصبح الانقباضات هنا أطول واكثر تقاربا. وعلى الارجح تكون هذه المرحلة هي الاصعب اذ يزيد الضغط على منطقة اسفل الظهر والمهبل. غالبا ما تستمر المرحلة الانتقالية ساعة واحدة فقط، ولكن قد يزيد هذا الوقت في حالة الحامل البكر.
  • مرحلة خروج الطفل: تعتبر هذه المرحلة الاساسية اللحظة المنتظرة في الحمل، اذ تعمل المرأة على الشد والضغط لمساعدة الطفل على الخروج من المهبل الى العالم الخارجي.
  • مرحلة نزول المشيمة: غالبا ما تظن معظم النساء ان مرحلة الولادة تنتهي بخروج الجنين، ولكن للاسف هذا المعتقد خاطئ، اذ هناك مرحلة مهمة اخيرة في الولادة تتمثل بنزول المشيمة التي حملت الطفل لتسعة اشهر ومدته بالحياة. تستمر الانقباضات بعد الولادة لحوالي النصف ساعة وذلك لدفع المشمية خارج الرحم.

أخيرا، نستنج ان الولادة الطبيعية هي عملية لا تستدعي الخوف والقلق. ولكن بالرغم من ذلك، قد تفضل العديد من النساء اللجوء الى العملية القيصرية وذلك لتجنب الألم الذي قد يصاحب الولادة بشكل طبيعي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!