إليك كيفية التعامل مع ضغوط الحياة!

كيفية التعامل مع ضغوط الحياة

المواضيع

  • كيفية التعامل مع ضغوط الحياة

التعامل مع ضغوط الحياة هي من الأمور التي يجب على الجميع معرفتها للحفاظ على الصحة الشخصية والنفسية، ومن هنا سنعرض لك كيفية التعامل مع الضغوطات!

لا أحد منا سليم وبعيد عن المشاكل والضغوطات الحياتية، فجميعنا نمر بأوقات صعبة ومتوترة تسبب لك مشاكل على الصعيد الصحي أو النفسي. ومن هنا تأتي الحاجة الى التعامل مع هذه الضغوطات بطريقة صحيحة للتغلب عليها والتخلص من التوتر والضغط النفسي.

كيفية التعامل مع ضغوط الحياة

كثيرة هي الطرق التي يمكنك اتباعها للتعامل مع ضغوط الحياة:

  • ممارسة التمارين الرياضية: من اهم الطرق للتعامل مع ضغوط الحياة والتخلص من حالات التوتر والعصبية هي الإنخراط في ممارسة النشاطات الدنية. فينصح الكثير من الأطباء ان في حال الشعور بالغضب او التوتر المشي في الهواء الطلق مما يمكنه المساعدة أيضاً في تحسين ن جودة النوم.
  • الحصول على المزيد من النوم والراحة: تعتبر قلة النوم سبب كبير للتوتر، فالإجهاد والضغوطات النفسية ومشاكل الحياة تمنعنا من الراحة والنوم بشكل مريح ومناسب. وننصحك من هنا بالحصول على أوقات كافية من الراحة والنوم والحصول على حمام دافئ قبل الذهاب الى النوم مع قراءة كتاب أو قصة.
  • تجربة تقنيات الإسترخاء: نعني بهذه التقنيات التنويم المغنطيسي الذاتي الذي يقوم على التركيز على كلمة أو عبارة إيجابية مثل لمة حب، سلام، أو هدوء. فعليك التفكير بطريقة إيجابية والتخلص من السلبيات والتركيز على أنك شخص تستحقين السعادة والعيش بسلام.
  • التحدث الى شخص ما: مجرد التكلم مع أي شخص والتعبير عن ما بداخلك مفيد جداً وسيشعرك بالارتياح كثيراً، فالتكلم مع صديق أو زميل أو أحد من أفراد الأسرة يساعد في التخفيف من العبء ويساعدك في رؤية الأمور من زاوية اخرى وأفضل.
  • السيطرة: قد يظن الشخص ان المشاكل التي يواجهها من المستحيل حلها او التخلص منها ولكنها في الواقع أسهل مما تظن في حال تمكنت من السيطرة عليها، وننعني هنا بكتابة المشكلة مع الحلول التي تراها مناسبة وإختيار الحل المتاسب لها.
  • إدراة الوقت: في بعض الأحيان نشعر جميعنا بالتعب والإرهاق بسبب قائمة الأعمال الكبيرة التي يجب علينا إتمامها، ومن هنا عليك الإقتناع انه لا يمكنك ممارسة كل هذه الأمور بالوقت نفسه وانك تحتاج الى تنظيم أمورك. عليك وضع قائمة أولويات واتمام الأمور المستعجلة أولاً وتأجيل ما يمكن تأجيله الى وقت لاحق والاسترخاء قليلاً.
  • تعلم قول"لا": أحد الأسباب الشائعة للتوتر والإجهاد هو القيام بالكثير من الأمور وتحمل الكثير من المسؤولية، فعندما يرى الجميع قدرتك على انجاز الكثير من الأمور، سيحملونك قدر إضافي من المسؤولية، ومن هنا تخلق ضرورة قول كلمة "لا" وعدم ممارسة هذه الأمور مما يساعد في زيادة الثقة بالنفس. والجدير بالذكر ان يجد الكثير من الناس صعوبة في قول كلمة لا وهذا بسبب رغبتهم بمساعدة الآخرين وخوفهم من حزن هؤلاء الأشخاص، ولكن هذا الأمر سيزيد من الضغط عليك ولن يخفف من التوتر والتعب.
  • الحصول على إستراحة: هناك فترة نحتاج جميعنا فيها الى الابتعاد عن كل شيء وأخذ عطلة طويلة تخفف عنا الضغوطات والعبء الذي نحلمه. فمن الطرق التي يلجأ اليها الجميع للتعامل مع مشاكل وضغوطات الحياة هي السفر مع الأصدقاء أو بمفردهم أو التنزه أو الذهاب الى التسوق وإمضاء القليل من الوقت مع نفسك.

هذه هي اذاً اهم الطرق التي تساعدك في التعامل مع ضغوطات الحياة، فهل تعرفين ما هي أعراض الضغط النفسي؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!