كلمة واحدة يجب تجنّبها أثناء الشجار! فلا تقوليها

كيفية إنهاء الشجار مع أحدهم؟

قد يصعب على أي كان تحديد طريقة معينة لكيفية إنهاء الشجار مع أحدهم. لكن لا شك في أن هناك طرق أو عبارات تسمح بالتخفيف من حدة الشجار وتهدئة الوضع.

غالبا ما تخلو الشجارات من عنصر المنطق. في الواقع، على الأغلب أنك قلت أثناء الشجارات أشياء لم تعنيها أو أشياء ندمت عليها في وقت لاحق.

في حين يمكن مسامحة الشريك على أمور غير مقصودة قد تفوه بها أثناء الشجارات، الا أن بعض العبارات أو الكلمات يمكن أن تزيد الطين بلة.

كلمة صغيرة ذو مفعول كبير

تشير كوتش الطلاق أندريا هيبس إلى عدم وجوب استخدام كلمة "دائما" أثناء المشاجرة مع الشريك، إذ انها تفترض أنّ تقدّم هذا الأخير وتحسنه هو أمر محدود وثابت.

على سبيل المثال، من شأن قول "أنت تستمع دائما إلى ما يقوله لك الآخرون بدلا من الإستماع إلى ما أقوله أنا لك"، أن تعزز في الشريك فكرة أنك ترغبين في لمس التغييرات في هذا المجال، إلا انك لا تؤمنين بقدرته على تحقيق ذلك.

مفعول النقيض مماثل

في السياق نفسه، تشير خبيرة العلاقات ومؤسسة موقع "تو دايت فور لوف" نيكولينا جيريك إلى عدم وجوب استخدام كلمة "أبدا" النقيضة لكلمة "دائما" إذ إنها تؤدي إلى تضخم الشجار وترسيخ مشاعر الإستياء لدى الشريك، الأمر الذي يولد أساس لا لزوم له لعدد من المشكلات المستقبلية.

في حال عمدت إلى استخدام هاتين الكلمتين الحازمتين، وفي حال كان الشريك قد فعل، ولو لمرة واحدة، عكس ما تقولين، سيشعر أنك لا تعيرين تصرفاته الاهتمام الكافي أو أنك لا تقدرين الأمور الإيجابية التي يفعلها.

استخدمي الكلمات البديلة

ذلك، وبهدف تجنّب تأدية دور "الشرير" الذي لا يقدّر شيء، اعمدي إلى استخدام كلمات بديلة عن كلمتي "دائما" و"أبدا". فعلى سبيل المثال، عوضًا عن قول: "أنت لا تتذكر أبدا تاريخ زواجنا" أو "أنت تنسى دائما عيد ميلادي"، يمكنك القول:

  • قلما تتذكر عيد ميلادي
  • غالبا ما تنسى تاريخ زواجنا
  • أحيانا تنسى الأمور التي أحبها
  • نادرا ما تعيرني انتباهك

بالإضافة إلى هاتين الكلمتين، هناك عبارة من 3 كلمات لا تقوليها لزوجك أثناء الشجار.



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟