كم ولادة قيصرية مسموح بها؟

كم ولادة قيصرية مسموح بها

المواضيع

  1. كم ولادة قيصرية مسموح بها؟

  2. مخاطر الولادة القيصرية

كم ولادة قيصرية مسموح بها سؤال تطرحه كل امرأة خضعت لولادة قيصرية واحدة او اثنتين أو أكثر وتخطط للحمل مرة أخرى فكم عدد الولادات القيصرية الآمن ومتى تشكل خطرًا على المرأة؟ اليك كل ما يجب أن تعرفيه في هذا الصدد في هذا المقال.

الولادة القيصرية هي عملية جراحية يستعين بها الطبيب في العادة لتسهيل ولادة الطفل، من خلال إحداث شق أول عند أسفل بطن الأم وشق ثان في رحمها. في السابق كانت الولادة القيصرية تتم بقرار من الطبيب عندما تستدعي حالة المرأة الصحية ذلك، اما اليوم فقد باتت النساء تطلبن الخضوع لولادة قيصرية لتفادي مشقات المخاض. لكن بعيدًا من ذلك، كم ولادة قيصرية مسموح بها؟ اكتشفي معنا.

كم ولادة قيصرية مسموح بها؟

ان ولدت طفلك عبر ولادة قيصرية أو قد قرأت الكثير عن هذا النوع من الولادات وتظنين أنك تعلمين الكثير عنها، الا أن هناك أشياء كثيرة لا تعرفينها عن الولادة القيصرية ومنها ما تسألينه اليوم كم ولادة قيصرية مسموح بها؟

تبين الدراسات أن الخضوع لولادة او اثنتين قيصريتين لا يؤثر على صحة المرأة في الوقت الذي تبدأ فيه نسبة حدوث مضاعفات بالإرتفاع بدءًا من الولادة القيصرية الثالثة.

بشكل عام لا يوجد عدد معين للولادات القيصرية المسموح بها فقد تختلف الأمور من امرأة الى أخرى وقد تخضع بعض النساء لعمليتين او ثلاثة من دون التعرض الى أي خطر قد تصاب به امرأة خلال ولادتها القيصرية الأولى. الا أنه من المهم التنويه في هذا السياق الى أنه كلما ازدادا العمليات القيصرية كلما بات صعبًا التئام الجروح بشكل سريع.

وفي المقلب الآخر، من الممكن أن يؤدي هذا النوع من الولادات الى حدوث الندبات والإلتصاقات التي قد تجعل أعضاء البطن تلتصق ببعضها البعض او بالجدار الداخلي للبطن التي من شأنها أن تحد من حركة الأعضاء الداخلية وحتى قد تسبب انسداداً في الأمعاء.

مخاطر الولادة القيصرية

بعد أن أجبناك عن سؤالك هل يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟ ما هي المخاطر التي تنتج من الولادة القيصرية؟ اكتشفيها في ما يلي:

  • تسبب الامساك وبالتالي يصعب على المرأة الدخول الى الحمام بسهولة
  • من الممكن أن يحدث التهاب جرح الولادة.وفي الحالات النادرة قد يتضرر أحد أعضاء الجسم القريبة من الرحم أثناء الجراحة
  • تمزق جرح العملية أثناء عمليات ولادة لاحقة.
  • قد تسبب الولادة القيصرية التهاب غشاء خط الرحم.
  • تؤدي الى فقدان كمية كبيرة من الدالاصابة تخثر الدم في الساقين أو الرئتين.
  • الغثيان والتقيؤ والصداع الحاد بعد الولادة.
  • نمو المشيمة عند مستوى منخفض من الرحم والتي تتسبب بانسداد عنق الرحم.
  • نمو المشيمة في أعماق جدار الرحم التي قد تؤدي الى نزيف حاد بعد الولادة.

وبعد ان بت تعرفين كم ولادة قيصرية مسموح بها بالاضافة الى مخاطر هذا النوع من الولادات، هل تشكل العملية القيصرية الرابعة خطرًا على حياتك؟ اكتشفي الجواب في الرابط!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!