كم نسبة هرمون الحمل الضعيف؟

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

لكي تعرفي كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ومتى تكون هذه النسبة مؤشراً على وجود مشكلة او خطأ ما في الحمل، عليك ان تعرفي اولاً التغيرات "الطبيعية" التي تطرأ على معدلات هذا الهرمون على اختلاف مراحل الحمل، لاسيما في الفصل الاول منه. فتابعينا!

فـفي بداية الحمل مثلاً، واعتباراً من اليوم الحادي عشر بعد انغراس البويضة الملقحة، تكون نسبة الـاتش.سي.جي عند نحو 25 وحدة/ملل مقابل 5 وحدات فقط في الحالات الطبيعية خارج اطار الحمل. لولا هذه النسبة لما تمكن اختبار الحمل من رصدها واعطائك النتيجة الإيجابية!

ومع تقدّم الايام، يبدأ هرمون الـاتش.سي.جي بالارتفاع بشكل صاروخي ليبلغ ذروته ما بين الاسبوعين الثامن والحادي عشر من الحمل. وبعد ذلك، تعود مستوياته لتتراجع بشكل تدريجي وتستقرّ عند معدل ثابت حتى اواخر الحمل.

اليك بالارقام المعدلات "الطبيعية" لهرمون الـاتش.سي.جي خلال الفصل الاول من الحمل، باعتباره المرحلة التي تشهد على تغيرات وتطورات مهمة، على غرار تكوّن الكيس الامنيوسي وبدء الجنين بالنمو (في الاسبوع الخامس) وسماع دقات قلب الجنين (في الاسبوع السادس).

  • في الاسبوع الرابع: ما بين 50 و4980 وحدة/ملل
  • في الاسبوع الخامس: ما بين 2580 و23340 وحدة/ملل
  • في الاسبوع السادس: ما بين 11230 و65380 وحدة/ملل
  • في الاسبوع السابع: ما بين 36130 و112870 وحدة/ملل
  • في الاسبوع الثامن: ما بين 64600 و116310 وحدات/ملل

صحيح ان هذه الارقام تقريبية وتختلف بين امرأة واخرى، ولكنها ما يُعوّل عليه الاطباء لتحديد مستويات الهرمون في الجسم والتأكد من حسن سير الحمل.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

مع تقدّم الايام، يبدأ هرمون الـاتش.سي.جي بالارتفاع بشكل صاروخي ليبلغ ذروته ما بين الاسبوعين الثامن والحادي عشر من الحمل. وبعد ذلك، تعود مستوياته لتتراجع بشكل تدريجي وتستقرّ عند معدل ثابت حتى اواخر الحمل.

الآن وقد اطلعت على معدلات هرمون الـاتش.سي.جي في غضون الفصل الاول من الحمل، بتّ تعرفين ان ارتفاع هذه المعدلات مهم جداً في هذه المرحلة واي تراجع كبير فيها يشير الى اي من الحالات التالية:

سوء احتساب اسابيع الحمل

في هذه الحالة، يكون انخفاض هرمون الحمل غير مقلق ومرده لسببين: لا يزال الحمل في مراحله المبكرة ام انه تجاوز الاسبوع الحادي عشر وبدأ بالتراجع.

الاجهاض التلقائي

يمكن لوفاة الجنين تلقائياً قبل الاسبوع العشرين من الحمل ان يعيق نمو المشيمة ويخفّض بالتالي مستويات هرمون الـاتش.سي.جي الذي يتمخض عنها.

الحمل خارج الرحم

يمكن للـحمل خارج الرحم الذي يتأتى عن انغراس البويضة الملقّحة في احدى قناتي فالوب، ان يؤدي الى انخفاض هرمون الحمل الى حد كبير. والحمل خارج الرحم حالة خطيرة جدا، اذ يمكن ان تتسبب بتمزق قناة فالوب وتعرضها للنزيف.

الحمل اللاجنيني او كيس الحمل الفارغ

في هذه الحالة، تستقر البويضة الملقحة في الرحم وتبدأ بالانقسام الى خلايا. لكنها، ولسبب من الاسباب، تتوقف عن الانقسام فجأة، معرقلةً تكون المشيمة وافرازها لهرمون الـاتش.سي.جي.

اقرأي ايضاً: هل الحمل الضعيف يستمر؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟