كم نسبة خطأ السونار في تحديد نوع الجنين؟

كم نسبة خطأ السونار في تحديد نوع الجنين

المواضيع

  1. ظهور نوع الجنين بوضوح

  2. أخطاء السونار

  3. ما نسبة الخطا في تحديد نوع الجنين بواسطة السونار؟

تتساءلين كم نسبة خطأ السونار في تحديد نوع الجنين ومتى تظهر الاعضاء التناسلية لدى الجنين فلاي درجة يمكنك الاعتماد على السونار وما اسباب اخطائه؟

أكثر ما يفكر به الاهل وخاصة الأمهات عند حدوث حمل هو تحديد جنس الجنين وتبقى هذه الحيرة مستمرة الى ما يتخطى الخمسة اشهر من الحمل لكي تتمكن الطبيبة من اخضاعك لفحص اشعة السونار ومعرفة جنس جنينك. تحتاجين لمعرفة نوع الجنين ليس فقط للتخلص من الحيرة ولكن تمهيدا للتسوق من اجل الحصول على احتياجات الطفل القادم علما ان البعض يفضلن ان يعرفن النتيجة عند الولادة. مع وصول نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل تبدا أعضاء الطفل التناسلية بالنمو فيظهر القضيب لدى الذكور والشفرين الكبيرين او البظر لدى الاناث فمتى تكتشفين نوع الجنين وما نسبة الأخطاء فيه؟

ظهور نوع الجنين بوضوح

يصير جنس جنينك واضحا اكثر بعد الاسبوع الرابع عشر من الحمل ويتمكن الأطباء من معرفة جنس الجنين من الشهر 5 الى 6 لتكون امامهم الأعضاء التناسلية واضحة وبما ان الأعضاء التناسلية تتشكل في الشهر الثالث من الحمل يمكن للبعض ان يتعرف الى جنس الجنين في الشهر الرابع من الحمل. يصل طول جنينك الى 3.5 بوصة (87 ملم) من راسه الى ردفه ووزنه يصل الى 45 غراما. عند بلوغ الأسبوع 18 الى 22 تحدد موجات السونار من المستوى 2 ما ان كان الطفل انثى ام ذكرا بواسطة البحث عن القضيب او قد يختفي القضيب بين الساقين ويكون غير مرئي.

أخطاء السونار

يوجد طرق حديثة لتحديد جنس الجنين ومن بينها السونار الذي يستخدم لتصوير الجنين في الرحم ويساعد على معرفة الجنس وهو اختبار لا يشكل أي خطر على الجنين قبل الولادة وضمنه تستلقين على ظهرك فتضع الطبيبة لك هلاما شفافا على البطن ثم تحرك أداة المسبار المرتبطة بالسونار فوق بطنك لتظهر صورة الجنين اثناء تطوره داخل رحمك. في بعض الأحيان تعلن الطبيبة ان الجنين ذكر لتكتشفي انه انثى بعد مرور الوقت وذلك بسبب وضعية الجنين والحبل السري الذي قد يزرع الشك في كون الجنين ذكرا او بسبب عدم اكتمال الأعضاء التناسلية وتوقيت السونار المبكر خاصة ان الأعضاء التتناسلية للانثى والذكر تكون متشابهة كثيرا في الاسابيع الأولى من الحمل.

ما نسبة الخطا في تحديد نوع الجنين بواسطة السونار؟

تبلغ نسبة الخطا في تحديد نوع الجنين الـ40 بالمئة ان حصل الكشف في الثلث الأول وتقل لتصل الى 20 و10 بالمئة في الثلث الثاني والأخير من الحمل وهذا ليس دائما دليلا على عدم مهارة الطبيبة او عن مشكلة مرضية لدى الجنين.

وأخيرا اطلعناك على نسبة خطا السونار في تحديد الجنين وغيرها من المعلومات فاذا استمتعت في قراءة هذا المقال ننصحك في الاطلاع على اعراض لا تتجاهليها خلال الحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنت حامل بصبي أو بنت؟