هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة؟

قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة

المواضيع

  1. حركة جنينك قبل ولادته

  2. كيف تفرقين بين حركة جنينك والطلق؟

تتساءلين هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة تابعينا للاستقصاء عن طبيعة حركة الجنين قبل موعد ولادته فمتى تشير هذه الى وجود خطب ما وهل غيابها مدعاة للقلق؟

تعرفت معنا عن بداية حركة الجنين لكن ماذا عن نهايتها؟ يتم تداول اقوال عن ان حركة الجنين تقل قبل الولادة بعدة أيام او بيوم فما مدى صحتها؟ من المعروف ان حركة الجنين تخف في اخر شهر قبل الولادة بسبب تموضع الراس في الحوض وكبر حجمه ما يصعب حركة الجنين. ان لاحظت حركة زائدة لجنينك في أيامه الأخيرة في الرحم استشيري طبيبك وتابعي مقالنا للمزيد.

حركة جنينك قبل ولادته

من اكثر الطرق أهمية لمعرفة ان جنينك بخير لكونها طريقة لمعرفة ظروفه الصحية الاعتماد على حركة الجنين فان كان يتحرك كثيرا وبسرعة فهذا مؤشر إيجابي على صحة حملك لكن الامر لا ينطبق على موعد اقتراب الولادة حيث تكون حركة الجنين قبل ولادته بساعات مختلفة. مع ضيق المساحة على الجنين في الرحم في الثلث الأخير من الحمل تقل حركته بالاخص قبل الولادة عندما يتموضع راسه نزولا للاستعداد للخروج من احشاء الام الا انك ان لم تشعري باي دليل على الحركة ولو كانت بسيطة فمن الأفضل ان تراجعي طبيبتك لاطلاعها على المسالة.

ما من قاعدة غير قابلة للمناقشة في موضوع حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل الا ان معظم الاختصاصيين والأطباء يوافقون على ان إحساس الام بـ١٠ حركات محسوسة مدة ساعتين على التوالي دليل على ان الجنين بالف خير. ان انخفض عدد الركلات عن ٧ ستنصحك الطبيبة بالخضوع لفحوصات تطمئنكما على صحة جنينك والاهم بينها فحوصات ضربات القلب وان لم يتم سماع ضربات القلب بشكل واضح او ان احتاجت الطبيبة الى تدخل عاجل ستلجا الى الولادة بدون انتظار الطلق. ان حركة جنينك سيدتي قبل ولادته أساسية وهي تدل على امر يستدعي التدخل السريع ان لم تجري في اثناء ساعتين.

كيف تفرقين بين حركة جنينك والطلق؟

تختلف حركة الجنين عن الطلق بشكل تام فحركة الجنين تختصر بركلات منخفضة القوة في الثلث الأخير من حملك بفضل تقلص المساحة المتروكة له تقريبا في هذه الفترة فتاتي حركته قليلة جدا ولا يتمكن من الركل بشكل سهل. ان الإحساس بحركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل يشبه الركلة الخفيفة في البظن اما الطلق فعلامته اكثر قوة مع اختلافها وتشمل:

  • الانقبااضت المنتظمة التي تبدا في اغلب الأحيان من الخلف لتنتقل الى الامام وتكون متوسطة في البداية وتتقارب في زمنها
  • نزول الماء أي خروج السائل الامنيوسي من المهبل
  • نزول الدم الذي يظهر في المخاط والافرازات الظاهرة في المهبل عندما يستعد عنق الرحم للولادة

وأخيرا سيدتي تعرفت معنا على حركة الجنين قبل الولادة. نذكرك بأهمية مراقبة حملك والاستشارة الطبية المنتظمة مع التعرف على ابرز المعلومات التي تهمك والتي يمكن ان تحصلي عليها مع عائلتي بقراءة مقالنا عن اسباب الم المهبل في الشهر التاسع من الحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!