ماذا يكشف سونار الحمل؟

خلال الحمل تخضع المرأة الحامل لجلسات السونار أو التي تعرف أيضاً بالايكو أو التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال مراحل حملها للتأكد من سلامة الحمل والجنين. فماذا يكشف لك السونار وما أهميته خلال الحمل؟

فوائد سونار الحمل

يعد السونار من أهم التقنيات المستخدمة لتصوير الجنين في أحشاء أمه والإطمئنان إلى صحته وسلامة الحمل بالدرجة الأولى. فالخضوع للتصوير بالموجات الصوتية من شأنه أن يمكّن الحامل من تقييم نمو الجنين في شكل سليم وتحديد ما إذا كان بصحة جيّدة أم العكس، والمهم أنه يكشف ما إذا كان الجنين به أي تشوّه خلقي. كما يستخدم الإيكو لمعرفة جنس الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى.

للمزيد: كيف تخضع الحامل للتصوير بالموجات فوق الصوتية

كما يمكن للسونار أن يحدّد ما إذا كان هناك حمل أم لا، وكذلك يحدّد عمر الجنين ويمكّنك من متابعة نموه، كما يكشف لك ما إذا كنت حاملاً بتوأم، كذلك يتابع حركات الجنين ونبضات قلبه، ويحدّد كمية السائل الامنيوسي المحيط به، وأيضاً يكشف عن حالات الحمل خارج الرحم.

أمّا أنواع السونار فتنقسم إلى نوعين هما السونار المهبلي الذي يستخدم في بداية الحمل، و النوع الآخر السونار عبر جدار البطن الذي يقوم بتصوير صورة الجنين وهذا النوع يستخدم في حالات متقدّمة من الحمل.

للمزيد:أهمية الموجات الثلاثية والرباعية الأبعاد

لكي تتأكّدي من حدوث حملك في شكل آمن ننصحك بالخضوع لجلسة السونار في بداية الحمل، طبعاً تحت إشراف الطبيب، على أن تكون الجلسة الثانية في الأسبوع 18 من الحمل. والطبيب سيعطيك البرنامج الفعلي لحملك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟