abir.akiki abir.akiki 23-03-2022

إذا كنت تبحثين عن افضل فيتامينات للحامل والجنين، فأنصحك بقراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتعرّفي على فوائدها لصحتك وصحة الجنين.

ias

النظام الغذائي الصحي هو أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة. لكن أثناء الحمل قد لا تحصل على المكملات الغذائية الأساسية. بعدما كتبنا لك عن فوائد الموز للحامل في الشهور الاولى، يمكن أن تساعد افضل فيتامينات للحامل والجنين في سد أي فجوات أساسية في النظام الغذائي.

في هذه المقالة، أعدد لك أسماء افضل فيتامينات للحامل والجنين وفوائدها.

أهمية تناول أفضل فيتامينات للحامل والجنين

في الواقع، أثناء الحمل، تحتاجين إلى حمض الفوليك والحديد أكثر من المعتاد، وذلك لعدّة أسباب أبرزها:
يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي: هذه العيوب هي تشوّهات خطيرة في دماغ الجنين والحبل الشوكي. من الناحية المثالية، ستبدأين في تناول المزيد من حمض الفوليك قبل 3 أشهر على الأقل من الحمل.
يدعم الحديد نمو المشيمة والجنين: يساعد الحديد جسمك على إنتاج الدم لتزويد الجنين بالأكسجين. يساعد الحديد أيضًا في الوقاية من فقر الدم، وهي حال يكون فيها الدم منخفضًا في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة.

إقرأي أيضًا: ما هي ابرز المشاكل التي تواجه الحامل؟

أفضل فيتامينات للحامل والجنين وفوائدها

تتوفر أفضل فيتامينات للحامل والجنين من دون وصفة طبية في جميع صيدلية تقريبًا. قد يوصي الطبيب الخاص بك بعلامة تجارية معينة أو يترك لك الخيار.
بالإضافة إلى التحقّق من وجود حمض الفوليك والحديد، ابحثي عن فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على:

  • الكالسيوم وفيتامين د: فهي تساعد في تعزيز نمو أسنان الطفل وعظامه
  • فيتامين سي: عنصر حيوي لكل من الأم والطفل. يساهم في إصلاح الأنسجة والتئام الجروح، كما أنه يساعد على نمو عظام الجنين وأسنانه أيضًا. إقرأي المزيد: اين يوجد فيتامين سي وما هي فوائده؟
  • فيتامين أ: مهم للنمو الجنيني لطفلك، بما في ذلك نمو القلب والرئتين والكلى والعينين والعظام بالإضافة إلى الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين هـ: قد يساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل التي تنطوي على الإجهاد التأكسدي، مثل تسمم الحمل.فيتامين ب: يمكن أن يساعد في تقليل خطر إصابة الجنين بعيوب خلقية، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي الأخرى. كما إنّه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • الزنك: يلعب دورًا أساسيًا في بناء خلايا الجنين والحمض النووي أثناء الحمل. إنه ضروري لانقسام الخلايا ونمو الأنسجة ودعم النمو الطبيعي مع نمو الجنين.
  • اليود: يساعد جسم الجنين على النمو والتطور وبخاصةٍ الدماغ

إليك المزيد: اين يوجد فيتامين سي وما هي فوائده؟

بالإضافة إلى ذلك، قد يقترح طبيبك جرعات أعلى من بعض العناصر الغذائية حسب الظروف. على سبيل المثال، إذا كنت قد أنجبت طفلًا مصابًا بعيب في الأنبوب العصبي، فقد يوصي الطبيب الخاص بك بمكمل غذائي منفصل يحتوي على جرعة أعلى من حمض الفوليك مثل 4 ملليجرام قبل وخلال أي فترة لاحقة من الحمل.

لكن بشكل عام، تجنّبي تناول فيتامينات إضافية قبل الولادة أو فيتامينات متعدّدة بجرعات تزيد عما تحتاجينه يوميًا. الجرعات العالية لبعض الفيتامينات قد تكون ضارة للجنين. على سبيل المثال، من المحتمل أن يؤدي تناول المزيد من فيتامين أ أثناء الحمل إلى إلحاق الضرر بطفلك.

أخيرًا، إنّ هبوط الضغط عند الحامل يؤثر على الجنين وعوارض أخرى عليك تجنّبها.

الحمل الجنين صحة الحامل نصائح للحامل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على