ماذا يتضمن غذاء الحامل في الشهر الخامس؟

غذاء الحامل في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من الحمل من أكثر الأشهر متعةً، حيث أن علامات الحمل تصبح ظاهرة بوضوح وستصبحين أكثر راحة. ما هو الغذاء المناسب لك في هذه الفترة، ما الأطعمة المسموح والممنوع تناول؟ إكتشفي معنا في هذا النص.

في هذا الشهر أي الخامس تكونين قد تخلصت من حالات الغثيان والإرهاق والقلق التي رافقتك في بداية الحمل، كما أنك لا تكونين قد دخلت بعد في مرحلة الثقل والضغط الحركي والنفسي التي ترافق الفترة الأخيرة من الحمل، لذلك تعدّ هذه الفترات من أكثرها متعة خلال الحمل.

هذا لا يعني أنه يجب إهمال غذائك وصحتك وعدم الإهتمامبها، بل على العكس يجب أن تتابعي مسيرة غذاءك التي بدأت بها منذ شهرك الأول. ننصحك في هذه الفترة بتجنب الأطعمة الغنية بالملح كالبطاطس والمكسرات... والتخفيف من الملح في الطبخ قدر المستطاع. حيث أنّ جسمك في هذه المرحلة يبدأ بالإنتفاخ قليلاً وذلك بسبب إنحباس الماء في الجسم.

كما يجب الإكثار من شرب السوائل ولا سيما الماء والعصائر الطبيعية، والإمتناع عن المشروبات التي تحتوي على المنبهات كالقهوة والشاي. يكون جسمك في هذه الفترة معداً للإصابة بسكر الحمل، لذلك تجنبي تناول الحلويات بكثرة أو إذا تمكنت تجنبيها، وإستبدليها بالفواكه.

لا تحرمي نفسك من تناول ما قد تشتهيه لأن جسمك يكون بحاجة إلى هذا النوع من الأطعمة. فمن الممكن أن تكوني بحاجة الى الفيتامينات كالكالسيوم والحديد التي يمكن تأمينها من خلال بعض الأطعمة.

من خلال هذا الشهر ستكون زيادة الوزن المتوقعة نصف كيلوغرام في الأسبوع أي بمعدل 2 كغم في الشهر.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟