علامات تشير إلى أنّ طفلك أصبح مستعداً للكتابة

علامات تشير إلى أنّ طفلك أصبح مستعداً للكتابة

كيف أعلم أنّ طفلي أصبح مستعداً للكتابة؟ سؤالٌ تطرحه الكثير من الأمهات اللواتي يخشين تعليم الطفل أي شيء يتجاوز مرحلة نموّه أو يؤثر عليها بشكلٍ سلبي.

من هنا، اخترنا اليوم تسليط الضوء على العلامات التي تشير إلى أنّ الطفل أصبح مستعداً للكتابة؛ فما رأيك في الإطلاع عليها بالإضافة إلى كيفية تعليم الطفل الكتابة؟

المهارات الحركية الكبرى

هل طفلك واثق من مهاراته الحركية الكبرى؟ تشمل هذه المهارات قدرته على التحكّم في وضعيته، وعبور خط المنتصف، وحركة مجموعات العضلات الكبيرة، بالإضافة إلى اللعب والوقوف والجلوس في وضع مستقيم، والركض أو المشي.

إذا كان طفلك قادر على القيام بأنشطة عبور خطّ المنتصف مثل استخدام يده اليمنى لالتقاط شيء في الجهة اليُسرى، فقد يُعد ذلك دليل على استعداده لتعلّم الكتابة.

المهارات الحركية الدقيقة

تذكّر الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC الأهل بأنّ العضلات الكبيرة تنمو قبل العضلات الصغيرة، لذلك من المهم أن يطوّر طفلك مهاراته الحركية الكبيرة قبل بناء عضلات يديه لمهاراته الحركية الدقيقة.

يُمكن لطفلك تقوية هذه العضلات عن طريق اللعب بعجين الألعاب أو الصلصال، والتقاط الأشياء بالملاقط، استخدام الشوكة، إمساك قلم التلوين أو أي نشاط آخر يركز على عضلات اليد الصغيرة.

مهارات القراءة

من العلامات التي تشير أيضاً إلى استعداد طفلك لتعلّم الكتابة هي مهارات القراءة. وفقًا لـ NAEYC بالشراكة مع الرابطة الدولية للقراءة، تشمل التجارب المناسبة من الناحية التنموية لدعم تعلم القراءة والكتابة: القراءة بشكل يومي للطفل واستراتيجيات التدريس والخبرات التي تنمي الوعي الصوتي مثل الأغاني وألعاب الأصابع والقصائد والقصص التي تبرز فيها الأنماط الصوتية مثل القافية والجناس.

التعبير الفني من خلال الأشكال

وأخيراً، إذا لاحظت أنّ طفلك يلجأ بشكلٍ مستقل إلى الأدوات للتعبير عن نفسه أوأنّه قد بدأ برسم صور رمزية للعالم من حوله، فقد يشير ذلك إلى أنّه أصبح مستعداً لتعلّم الكتابة.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على مهارات الإجتماعية التي يحتاجها الطفل من عمر 3 حتى 5 سنوات؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟