abir.akiki abir.akiki 13-04-2022

تسألين ما هي علامات البلوغ للذكور؟ يقدّم لك موقع عائلتي لائحة مفصّلة بمراحل بلوغ الذكور والمعلومات الكاملة عن هذا الموضوع.

ias

يمر الصبي بالعديد من التغييرات المهمة خلال فترة البلوغ. يقوى جسده، يتشقّق صوته ويصبح أقوى، والأبرز أنّه يبدأ بالنضوج جنسيًا. هذه التحوّلات من أبرز علامات البلوغ للذكور، بالإضافة إلى أنّه هناك خمس مراحل من البلوغ يمر بها الأولاد، سأكشفها لك في هذه المقالة بالتفصيل.

علامات البلوغ للذكور

ينضج الأولاد بشكل أبطأ قليلًا من البنات. بالنسبة للأولاد، يبدأ سن البلوغ في المتوسط في سن 11 عامًا، على الرغم من أن بداية سن البلوغ في سن 9 سنوات أو حتى سن 14 عامًا لا تزال تعتبر طبيعية.
في الواقع، إنّ عدد من علامات البلوغ للذكور الجسدية تعتبر شخصية للغاية. قد لا تلاحظينها أنتِ كأمّ، لكن ابنك سيفعل. قد تكون بعض هذه التجارب محرجة بالنسبة له ومن المرجح أنه سيحافظ على خصوصية هذا الأمر.
أمّا علامات البلوغ للذكور بشكل عام، فهي:

إقرأي أيضًا: من مراهقة إلى راشدة، كيف تختلف طريقة إهتمامكِ بنظافتك الشخصية؟

  • شكل الجسم

خارجيًا، قد تلاحظين أن جسد ابنك يبدأ في النمو، ولكن قبل حدوث ذلك بقليل، قد يكتسب القليل من الوزن ويبدو وكأنه كامل الذراعين والساقين. يأتي بعد ذلك طفرة في النمو في الطول. ستتوسّع كتفيه وستكبر عضلاته. سيصبح أقوى بشكل ملحوظ ويمكنه الاستفادة من ذلك من خلال بدء روتين تمرين منتظم.

  • التعرّق ونمو الشعر وحب الشباب

من المحتمل أن تكون النظافة الشخصية واحدة من أكبر التغييرات بالنسبة للذكور الصغار. ربما كان من الصعب حمله على غسل يديه أو الاستحمام، لكنه الآن سيحتاج إلى الانتباه إلى هذه الأشياء لأنه يبدأ في التعرّق أكثر. قد يأتي إليك قريبًا ويسألك عن حلق ذقنه أو يسأل عن مضادات التعرّق. ستنتج هرموناته المزيد من الزيت على بشرته وقد يكون عرضة لظهور حب الشباب.

إليك أيضًا: لهذا السبب يختفي “شقار الطفولة” مع سنّ البلوغ!

  • نمو القضيب والخصيتين

تبدأ أولى علامات البلوغ في الواقع بنمو خصيتي ابنك وكيس الصفن، والذي سيزداد حجمه بأكثر من الضعف. وسيبدأ القضيب والخصيتان بالنمو مع دخوله سن البلوغ أيضًا، وكذلك شعر العانة. يبدأ القضيب بالنمو في الطول متبوعًا بالعرض. يعاني حوالي ثلث الأولاد من نتوءات لؤلؤية صغيرة تسمى حطاطات على القضيب. تبدو هذه النتوءات مثل البثور وهي طبيعية وغير ضارة، على الرغم من أنها دائمة.

  • الانبعاثات الليلية والانتصاب

مع تطوّر ابنك، قد يبدأ في إطلاق انبعاثات ليلية، أو “أحلام رطبة”، حيث يقذف ليلًا. يمكن أن يحدث هذا مع أو من دون حلم جنسي وهو أمر طبيعي تمامًا. إن التحدّث إلى ابنك عن الانبعاثات الليلية قبل حدوثها مفيد حتى يعرف ما يمكن توقّعه وأنه لم يبلل الفراش عن طريق الخطأ. دعيه يعرف أنه مجرد جزء آخر من سن البلوغ وأنه سيختفي في الوقت المناسب. أمّا الانتصاب اللاإرادي فهو جزء كبير آخر من سن البلوغ عند الذكور ويمكن أن يحدث في أي وقت من دون أي سبب على الإطلاق.

إقرأي المزيد: هل يجب أن أخبر ابني عن العادة الشهرية؟

  • تغيير الصوت

سيتغير صوت ابنك في الوقت الذي تبدأ فيه طفرة نموه في التباطؤ قليلًا. يحدث هذا لأن الحبال الصوتية والحنجرة تكتسب كتلة أيضًا. قبل أن يتغير صوته تمامًا، قد يتشقّق ويتصاعد، وينتقل من الأعلى إلى المنخفض بسرعة . قد يكون هذا محرجًا بالنسبة له، لذا كوني على دراية بهذا.

  • نمو الثدي

عندما يبلغ ابنك سن البلوغ، قد تنتفخ أنسجة ثدييه قليلًا لمدة عام أو عامين حيث تتحوّل بعض هرموناته إلى هرمون الاستروجين. بالنسبة لغالبية الأولاد، هذا موقّت وليس مفرطًا، ومع ذلك، في بعض الأولاد، يمكن أن يكون أكثر وضوحًا، خاصة إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن. إذا بدت منطقة ثدي ابنك منتفخة بشكل مفرط أو حدث التورم قبل سن البلوغ أو في وقت لاحق في سن البلوغ، فاستشري الطبيب الخاص به. قد تكون هناك مشكلة طبية تسبب هذا التورم وليس الهرمونات.

إليك المزيد: كيف تصبحين صديقة لأطفالك الصبيان؟

  • تقلّب المزاج

مثل الفتيات، يمكن أن يعاني الأولاد أيضًا من تقلّبات مزاجية بفضل التغيّرات الهرمونية والجسدية والعاطفية التي يواجهونها.

علامات البلوغ للذكور الجنسية

يتطوّر الأولاد في سن المراهقة جسديًا في مراحل معينة، تسمى غالبًا مراحل “تانر”. يمكن لطبيب الأطفال تحديد المرحلة التي وصل إليها ابنك المراهق وما إذا كانت متوقّعة بالنسبة لعمره. تشمل مراحل “تانر”، جنبًا إلى جنب مع الفئات العمرية التقريبية، ما يلي:

  • تصنيف النضج الجنسي – المرحلة الأولى: إنّها مرحلة ما قبل البلوغ. الخصيتان صغيرتان والقضيب يشبه الطفل. لا يوجد شعر عانة.
  • تصنيف النضج الجنسي – المرحلة الثانية: من 10 سنوات إلى 15 سنة. تنمو الخصيتان في الحجم، تكبير طفيف في حجم القضيب. يصبح كيس الصفن محمرًا وأرق وأكبر. يصبح عدد قليل من شعر العانة مرئيًا ويكون طويلًا ومستقيمًا وداكنًا بعض الشيء.
  • تصنيف النضج الجنسي – المرحلة الثالثة: من 10 سنوات إلى 16 سنة. تستمر الخصيتان في النمو من حيث الحجم. يصبح القضيب أطول. يستمر كيس الصفن بالتضخّم. يصبح شعر العانة أغمق وأكثر تجعيدًا ويظهر المزيد منه.
  • تصنيف النضج الجنسي- المرحلة الرابعة: من 12 سنة إلى 17 سنة. تستمر الخصيتان في النمو. يستمر القضيب في النمو ويصبح الآن أكثر سماكةً. ينمو كيس الصفن بشكل أكبر ويصبح داكنًا أيضًا. شعر العانة خشن وأكثر سماكةً ومجعّدًا مثل شعر البالغين، على الرغم من وجود شعر أقل من شعر البالغين.
  • تصنيف النضج الجنسي – المرحلة الخامسة: الخصيتان بحجم بالغ، أكبر من 20 مل. حجم وشكل الصفن والقضيب بالغين. يتّسم شعر العانة بالتوزيع والحجم الطبيعي عند البالغين.

وأخيرًا، إقرأي عن كيفية التعامل مع بلوغ الولد وأسس التواصل البنّاء.

الأمومة والطفل الأم والطفل التربية الجنسية للمراهقين

مقالات ذات صلة

تابعينا على