عبير.عقيقي عبير.عقيقي 07-12-2021

علاج تقرحات الفم بالملح، هل ينفع؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الأشخاص الذي يعانون من تقرحات في الفم، وفي هذه المقالة أكشف لك كيفية استخدامه وعلاجات منزلية أخرى.

ias

تعتبر تقرحات الفم البسيطة، والتي تسمى أيضًا القرحة القلاعية، من أكثر قرح الفم شيوعًا. فهل ينفع علاج تقرحات الفم بالملح؟ هل جربت يومًا التخلّص من مشاكل اللثة بعلاجاتك المنزلية؟

في الواقع، عادة ما تكون صغيرة وضحلة، وتتطور داخل الفم وقاعدة اللثة. لذا، قد تساعد العلاجات المنزلية التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الألم وتسريع عملية الشفاء.

أكشف لك في هذه المقالة عن كيفية استخدام الملح لعلاج تقرحات الفم بالملح، وبعض الخيارات الشائعة الاستخدام ومتى يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان.

مدة ظهور تقرحات الفم

عادة ما تلتئم تقرحات الفم من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين. قد تقلل العلاجات المنزلية الالتهاب والبكتيريا، مما يجعلك تتحملين ألم التقرحات حتى تختفي.

يمكن أيضًا أن تساعد أنواع المعاجين والمواد الهلامية والسائلة المختلفة التي تصرف من دون وصفة طبية في تخفيف الألم موقتًا وتسريع الشفاء. تعمل هذه بشكل أفضل إذا قمت بتطبيقها مباشرة على التقرحات بمجرد ظهورها.

إقرأي أيضًا: ما علاج تقرحات اللسان واسبابها؟

ومن ضمن هذه العلاجات المنزلية نكتب لك عن علاج تقرحات الفم بالملح، وعلاجات أخرى مفيدة أيضًا.

علاج تقرحات الفم بالملح

إنّ السبب الدقيق لتقرحات الفم غير معروف، ولكن قد تشمل المسببات الإجهاد وإصابة طفيفة داخل الفم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات الحمضية، أو الأدوية أن تسبب تقرحات الفم أو تزيد من سوء الموجود منها.

لذا، أنصحك، رغم فوائد ومضار الملح على الصحة، بتجربته كعلاج لهذه التقرحات، ولكن لا تضعي الملح مباشرة على القرحة. بدلًا من ذلك، اصنعي محلولًا من الماء المالح عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. غرغريه في فمك لمدة 30 ثانية ثم ابصقيه. على الرغم من أنه قد يكون مؤلمًا في البداية، إلا أن الفوائد تستحق العناء.

أما العلاجات المنزلية الأخرى فهي كالتالي:

  • العسل: وجدت بعض الدراسات أن العسل له خصائص علاجية لتقرحات الفم. يوصى باستخدام العسل الخام أي غير المبستر. يمكن أن يساعد وضع العسل على كل قرحة عدة مرات في اليوم في تقليل عدد أيام الألم وحجم القرحة والاحمرار. يمكنك أيضًا استخدام العسل كعلاج لتقرحات الفم عن طريق مزجه مع الشاي، مثل البابونج، وشرب عدة أكواب على مدار اليوم.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يمكن أن يساعد في محاربة بعض البكتيريا الضارة في الجسم. قد تساعد المضمضة اليومية بحوالي ملعقة كبيرة من هذا الزيت، وهي ممارسة تُعرف باسم سحب الزيت، في تقليل البكتيريا في الفم والمساعدة في عملية الشفاء.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح في الشطف للمساعدة في علاج تقرحات الفم. اخلطي ملعقة صغيرة من الخل في كوب ماء. مضمضي بالمحلول حول فمك لمدة تصل إلى دقيقة. ثم ابصقي واشطفي فمك جيدًا.

وأخيرًا، إليكطرق علاج تقرحات الفم عند الاطفال!

الصحة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على