علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

واحدة من أصل عشر نساء يتعرضن لإلتهاب البول خلال الحمل بسبب التغيرات التي تحدث في جسمهن وفي الهرمونات، لذلك ابقي متنبهة دائماً لأي أوجاع أو تغيرات تدل على أعراض التهاب البول عند الحامل، لأنه في حال تغاضيت عنها ستسبب لك الكثير من المشاكل الصحية التي ستجبرك على استخدام مضاد الالتهاب. فما هي طرق علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد؟

اشربي الكثير من السوائل وخصوصاً الماء

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

هنالك رابط كبير بين قلة استهلاك السوائل تحديداً المياه والإصابة بإلتهاب البول. لأنه من خلال التبول بشكل منتظم عدة مرات في اليوم يتخلص الجسم من الجراثيم المتراكمة والتي تنمو في المسالك البولية فيمنع ذلك حدوث أي نوع من الإلتهابات. لهذا، أكثري من السوائل وخصوصاً المياه خلال يومك كي تعالجي إلتهاب البول الذي تعانين منه لأن المياه تعد أفضل علاج لكل الآفات التي قد يعاني منها جسمك.

أكثري من المياه ما لا يقل عن ليترين في اليوم لتبقي جسمك في صحة جيدة وتبعدي عنك التهاب البول

ارفعي نسبة الفيتامين س من الطعام

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

استهلكي المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين س لأنه يخفف من التهاب البول، بحيث أن الفيتامين س يعمل على رفع نسبة الحموضة في البول ما يؤدي الى قتل الجراثيم التي تؤدي الى الإلتهابات.

وفي دراسة أعدها المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة، تم اختبار كمية 100 مل غرام من الفيتامين س من خلال إعطائها يومياً لحوامل يعانين من إلتهااب البول، فكانت النتائج مذهلة بحيث أنها أظهرت أن استهلاك هذه الكمية من الفيتامين س تساعد على معالجة إلتهاب البول وتحمي الحوامل من الإصابة به أيضاً.

هذه الكمية من الفيتامين س يمكنك الحصول عليها في الخضروات والفواكه التالية

  1. الفليفلة الحمراء

  2. الليمون

  3. العنب

  4. الكيوي

كل هذه الأطعمة تحتوي على الكمية المطلوبة من الفيتامين س وفي حصة واحدة فقط.

اشربي عصير التوت البري غير المحلى

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

عصير التوت البري غير المحلى يعتبر من أكثر العلاجات الطبيعية لمحاربة التهاب البول وخصوصاً عند الحوامل. فالمواد التي يحتوي عليها تعمل على منع تكوّن البكتيريا في المسالك البولية وتقضي عليها في حال تواجدها. فقط من خلال استهلاك 240 ملي ليتر من عصير التوت البري يومياً ستخففين من الإلتهاب وإضافة الى ذلك ستقل فرص حدوث التهاب البول مجدداً.

لكن أبقي في بالك أن هذه الفوائد تنطبق فقط على التوت البري غير المحلى.

تناولي الزبادي

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

الزبادي يحتوي على اللاكتوباكيلوس (الملبنة) وهو من مواد البروبيتيك يساعد على التخفيف من التهاب البول ومعالجته، وإضافةً الى ذلك يقلل من فرص تكرار هذا الإلتهاب مجدداً. وهذه المادة تساعد على زيادة كمية بكتيريا الإمعاء الجيدة ما يحد من تكون جراثيم سامة في الإمعاء ومن حدوث أي نوع من الإلتهابات في الجسم. وهكذا ستكونين في غنى من تناول الأدوية المضادة.

الملابس الداخلية القطنية

البسي دائماً ملابس داخلية مصنوعة من القطن فقط لا غير، لأن المواد الأخرى تؤدي الى احتكاكات وحساسية تؤدي الى التهابات.

الصابون

تجنبي أي صابون مؤذي للبشرة وخصوصاً للمناطق الحساسة لأنها في بعض الحالات تؤدي الى أمراض مزمنة.

التبول

ادخلي الى الحمام فوراً عندما تشعرين أنك بحاجة الى التبول ولا تؤخري ذلك أبداً، وحتى لو كان ذلك خلال فترات زمنية متقابرة جداً لأنه في حال تناسيت الامر ستزداد حالتك سوءًا وستصبحين مجبرة على اخذ الادوية المضادة.

الثوم المهروس

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

الثوم يعتبر من أحد الأدوية المضادة الطبيعية، فالمواد التي يحتوي عليها تساعد على معالجة بعض الإلتهابات. لذلك، إهرسي فص ثوم وتناوليه يومياً ثلاث مراّت. ويمكنك إذا كنت ترغبين بذلك أن تتاوليه مع ملعقة صغيرة من العسل.

انتبهي للمياه خلال الإستحمام

استخدمي دائماً المياه الفاترة وامتنعي عن استعمال المياه الباردة أو الساخنة جداً لأنها تزيد من التهاب البول.

ما هي الأطعمة التي يجب تتجنبيها في هذه الفترة؟

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

بعض الماكولات كالشوكولا والقهوة تؤدي الى زيادة شعورك البحريق في البول وتساعد على استمرار الإلتهاب ، لذلك خلال هذه الفترة تجنبي استهلاكها الى أن تتعافي نهائياً.

في الختام، حاولي دائماً استخدام طرق الوقاية من التهابات البول خلال الحمل، كي تتجنبي الوقوع في دوامة الادوية البديلة خلال هذه الفترة الحساسة وكي تبقي طفلك في صحة جيدة بعيداً عن أي أمراض تعرض صحته للخطر بسبب ضرورة استخدامك للأدوية والمضادات حيوية. ولا تنسي أن تستشيري طبيبك دائماً ليحدد مدى سلامة وضعك إذ إنك ثد تكونين بحاجة لدواء وهو وحده من يحدد ذلك.

إقرأي أيضاً: هل التهاب البول يمنع الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟