عادات تنقلين من خلالها البكتيريا إلى فمك.. توقفي عنها حالًا!

عادات تنقل البكتيريا الى الفم

الجسم الصحي والسليم لا يخلو من البكتيريا إذ إنّ بعضًا منها الموجود في الأمعاء يعمل بطريقة فعّالة على تنشيط الجهاز الهضمي وعملية الهضم. أما المشكلات فلا تنتج من هذا النوع من الجراثيم إنمّا من الميكروبات الضارّة التي تدخل إلى جسمك ودمك من خلال فمك وتؤدي إلى مشكلات صحية جدية في كل الأعضاء والخلايا. ونظرًا لضرورة انتباهك إلى صحتك الفموية، تعرّفي معنا على أبرز العادات التي تنقلين من خلالها الميكروبات إلى جسمك في هذا المقال من عائلتي.

عدم تفريش أسنانك بعد تناول الأغذية النشوية والسكر: من الصعب تلافي تناول هذه الأنواع من المأكولات لكن يمكنك من ناحية أخرى الإعتناء بصحتك الفموية قدر الإمكان من خلال تفريش أسنانك بعد تناول هذه الأطعمة التي تساهم في انتشار عدد كبير من البكتيريا في فمك والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان وإلى رائحة الفم الكريهة.

عدم غسل يديك قبل تناول الطعام: بالطبع أنت تعلمين أنّ هذه العادة سيئة لكنك لا تيقنين فعلًا الكميات الهائلة من البكتيريا التي تنتقل من يديك إلى فمك والتي تنقل لك مختلف أنواع الفيروسات والعدوى.

عادة قضم الأظافر: أما إذا كانت لديك هذه العادة فيجب أن تقلعي عنها على الفور لأنها من أكثر العادات سوءًا على الإطلاق فأنت تنقلين كل أنواع البكتيريا التي تتجمّع في أظافرك إلى فمك بطريقة مباشر.

استخدام أدوات المطبخ من دون تنظيفها: ونقصد هنا بالأدوات المتروكة داخل الخزانة واستخدامها بعد فترة ففيها تتجمّع مختلف أنواع الميكروبات ويمكن أن تنقل لك أنواعاً خطرة من البكتيريا كالسلمونيلا وغيرها. لذا احرصي على تنظيفها بغسول مطهّر قبل استخدامها.

عدم تنظيف الثلاجة: وأخيرًا، تعتبر الثلاجة من أكثر الأماكن المخبّأة للبكتيريا والتي لا تظهر في شكل واضح فيها لذا قومي بتنظيفها بصفة دائمة حتى ولو كنت تجدينها نظيفة لتلافي انتقال البكتيريا منها إليك.

إقرأي أيضًا: 6 مناطق في جسمك تهملين تنظيفها



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!