طفلك الرضيع، هل هو في دائرة الخطر؟

sick baby
title

sick baby

baby crying
title

baby crying

بحسب منظمة الصحة العالمية، يلاقي حوالى 10 ملايين طفل دون سن الخامسة حتفهم سنوياً وتصل مخاطر الوفاة إلى ذروتها في الشهر الأول من العمر. تختلف الأمراض التي قد تصيب الرّضع والتي إن تمّ إهمالها قد تهدّد حياتهم، لذا وإن بدت بعض الأمراض التالية من الأمراض العادية التي قد تصيبهم إلّا أنّه على الأهل الاهتمام بكل حالة لتجنّب الوصول إلى نتائج مأساوية.

* مرض بومبي: يعدّ مرض "بومبي" أحد الأمراض النادرة، وهو يسبّب عجزاً في أجزاء كثيرة من الجسم. تحدث هذه الحالة عندما يعاني الطفل من نقص وراثي أو انعدام في إنزيم " أسيد ألفا-جلوكوسيديز" الذي يفكّك الغليكوجين (نوع من السكر)، ما يؤدّي إلى تراكم كمية كبيرة من هذا السكر في خلايا الجسم وبالتالي تعطيل عمل الخلية والعضلات بما في ذلك عضلة القلب ما قد يسبّب الوفاة.

أمراض جلدية قد يعاني منها طفلك

* الالتهاب الرئوي: عادةً ما يصف الأطباء لقاحاً للرضع لمحاربة مرض الالتهاب الرئوي إلّا أنّه إن لم يؤخذ هذا المرض على محمل الجد فقد يتطوّر إلى حدّ يوقف عمل الرئتين. ويتعرض الأطفال الرضع لهذا الخطر لأنّ جهازهم المناعي لم يتطور بصورة كاملة.

* رتق القناة الصفراوية: هو من أهمّ الأمراض التي قد تودي بحياة الرضيع حتّى وإن كان من النادر حدوثه. في هذه الحالة غالباً ما تكون القناة المرارية مسدودة أو غير موجودة. وإن لم تشخص الحالة في الوقت المناسب فقد تؤدي إلى فشل كبدي.

كيف نعالج مرض جدري الماء؟

* الإسهال: في حين أنّ الإسهال قد يكون من الحالات العادية التي قد تصيب الرّضع إلّا أنّ عدم علاجه واستمراره لوقت طويل قد يؤدّي إلى جفاف الجسم من الماء والمغذيات الضرورية ما قد يسبّب الوفاة. احمي طفلك باهتمامك الكامل واتّصلي بطبيبه عند أدنى شكّ بوجود مرض قد يهدّد صحته.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟