ما هي طرق علاج سكر الحمل؟

طرق علاج سكر الحمل

يشكّل سكر الحمل مصدر قلق للكثير من النساء الحوامل اللواتي يعانين منه. لكن نطمئنك الى أنه بإمكانك السيطرة على مستوى الجلوكوز وخفض نسبة السكر في الدم بطرق بسيطة وسهلة في حال إتُبعت بشكل دقيق. لذا تابعي حملك بطريقة صحيّة، وإتّبعي هذه النصائح التي تمكّنك من السيطرة على السكّري وعلاجه!

سكر الحمل هو نوع من أنواع السكر الذي يصيب بعض الحوامل خلال فترة الحمل. يبان سكر الحمل عادةً في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، حينها يكون جسم الحامل غير قادر على حرق السكريات في الدم كما يجب، مما يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم. في معظم الاحيان يعود مستوى السكر في الدم الى مستواه الطبيعي بعد الولادة.

إقرأي أيضاً عن: أعراض سكر الحمل

لكن نظراً للأضرار التي يمكن أن يسبّبها سكري الحمل لدى الأم وطفلها، ننصح الأم ببدء العلاج فوراً. أمّا طرق العلاج فهي:

  • اتّباع نظام غذائي صحي جيد التخطيط بإشراف طبيب مختص، إذ يجب ان تكون حميتك متوازنة من حيث البروتينات والدهون والكربوهيدرات وأن تحتوي على الفيتامينات والمعادن، ولا تهملي تناول وجبة الإفطار فهي الاهم، وبالطبع تجنّب الحلويات والدهون والمشروبات الغازية. وتناولي الأطعمة التي تحتوى على البصل والثوم التي تُقلّل من نسبة الجلوكوز في الدم وتحدّ من أعراض سكر الحمل.

  • ممارسة الرياضة بشكل معتدل من شأنه المحافظة على مستوى السكر بالدم، كالمشي والسباحة واليوغا لمدة 30 دقيقة.

  • أحياناً، لا تُجدي هذه الطرق أعلاه نفعاً في بعض الحالات، إذا كنت واحدة منهن، فستحتاجين إمّا إلى تناول دواء للتحكّم بمستويات السكر في الدم إما إلى حقن الأنسولين طبعاً بإشراف الطبيب.

إقرأي أيضاً عن:برنامج حمية سكر الحمل

إليك أيضاً بعض العلاجات الطبيعية بالأعشاب للحدّ من سكر الحمل:

  • تناولي الزنجبيل كعلاج للسكري فهو يساهم في السيطرة على السكر في الدم وعملية نقل الجلوكوز إلى الجنين، لكي لا يصبح الجنين زائد الوزن.

  • القرفة خير علاج للسكري إذ إنها تساعد في تأييض السكر والسيطرة على مستواه في الدم، كما تحسّن قدرة الانسيولين على تحطيم الجلوكوز.

  • زيت بذور الكتّان غني بالأوميغا 3 التي تعتبر مضادًا طبيعيًا للسكر. يحتوي الكتّان على الألياف التي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم .

في النهاية يجب على الحامل عدم إهمال صحتها والخضوع بشكل يومي لفحص السكري، كذلك إجراء الفحوصات الضرورية وبشكل مستمر للجنين للتأكد من أن حملك سليم ويسير بشكل صحيح من دون أي مشاكل، وكذلك في حماية طفلها من تدنّي وضعه الصحي في المستقبل. وما لا تعرفينه عن علاج سكري الحمل أنه يساعد في تقليل احتمال خضوعك لولادة قيصرية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟