عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-11-2021

تسأل الام عن صراخ الطفل في الشهر الخامس ويجيبها موقع عائلتي من خلال هذه المقالة بالأسباب وطرق التعامل مع هذا الامر بالإضافة الى إيجابيات أخرى لا تخطر في بالها.

ias

بعدما قدّمنا لك جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس، يبدأ طفلك في هذا العمر أيضًا بالتعرف الى هويته. بالإضافة الى تحديد الفرق بين الآباء ومقدمي الرعاية والغرباء والبالغين والأطفال. في هذا العمر، يتعلّم الطفل مبدأ الاستقلالية، بالإضافة الى إيجابيات أخرى ليست على بالك. والأهم، أننا سنعالج في هذه المقالة مشكلة صراخ الطفل في الشهر الخامس والتطورات الأخرى.

صراخ الطفل في الشهر الخامس

مع بداية اكتشاف الاحرف وجمعها مع بعضها بكلمات يمكنه أن يصدر صوتها والقول "ماما" أو "بابا"، يكتشف طفلك في الشهر الخامس الأصوات ويسعى إلى تقليدها ولو خطأ. بينما يتحضّر طفلك لمرحلة جديدة، تسألين نفسك كيف أتعامل مع صراخ الاطفال؟  وفي الحقيقة، في عمر الخمسة أشهر، يبدأ طفلك في فهم الأصوات التي يسمعها، مثل نباح كلب أو بدء تشغيل محرك السيارة. على الرغم من أنه لا يستطيع فهم الكلمات حتى الآن، إلا أنه قد يدير رأسه عند سماع صوت اسمه أو أمرًا بسيطًا مثل "لا".

إذًا، إنّ صراخ الطفل في الشهر الخامس لا يعني أبدًا أنّه هناك مشكلة ما، وإنّما هو دليل صحة ونمو لمهارات طفلك التواصلية.

نصائح للشهر الخامس لطفلك

وفيما يلي، أكشف لك بعض النصائح التي من المهم أن تأخذيها في عين الاعتبار لتتمكني من تطوير مهارة التواصل والتكلم لدى طفلك:

  • يحب الأطفال الموسيقى: قومي بتشغيل جميع أنواع الأغاني لطفلك البالغ من العمر 5 أشهر، من الكلاسيكية إلى موسيقى الجاز إلى موسيقى البوب. سوف يصفق ويبتسم وربما حتى يثرثر.
  • امنحي طفلك ألعابًا بسيطة وملونة مثل قطعة طرية أو خشخيشة ليلعب بها: عندما تقومين بتسليم كل عنصر، قومي بتسميته، للمساعدة في تعليم طفلك كلمات جديدة.
  • ضعي في اعتبارك إزالة الجهاز المحمول: بمجرد أن يتمكن الأطفال من الضغط على أيديهم وركبهم، يمكن أن يعلقوا في الحبال المعلقة بالهاتف المحمول. إضافة الى ذلك، هل تعلمين أن إستخدام طفلك للشاشات الإلكترونية خلال النهار يؤثر سلباً على نوعية نومه؟

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس

فيما يلي مجموعة من الايحابيات في نمو طفلك لن تخطر على بالك، وهي كالتالي:

نمو الحواس

تستمر رؤية طفلك البالغ من العمر 5 أشهر في التحسن، فنظر الطفل الرضيع يتطور بشكل تصاعدي. في هذه المرحلة، قد لا يتمتع الأطفال برؤية 20/20، لكن يمكنهم الرؤية جيدًا على مسافات مختلفة ويمكن لأعينهم التركيز معًا من دون عبور. في عمر خمسة أشهر، أصبح إدراك لون طفلك أكثر وضوحًا إلى الحد الذي يمكنه من التمييز بين درجتين من نفس اللون. لكن الأطفال في هذا العمر ما زالوا يفضلون الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر.

نمو المهارات الحركية

إذا كنت تسألين متى يجلس الطفل لحاله، يمكن للأطفال البالغين من العمر خمسة أشهر الجلوس في وضع مستقيم لفترات أطول من الوقت. ربما لا يزال طفلك بحاجة إلى الدعم بوسادة، لكنه قد يكون أيضًا قادرًا على الجلوس من دون دعم لبضع ثوانٍ في المرة الواحدة. كما يمكنه في هذا السن التدحرج. إنّه يستعد للزحف والإنطلاق للمشي.

نمو النوم

ينام معظم الأطفال طوال الليل عند بلوغهم خمسة أشهر، ولكن ليس كل الأطفال. لتشجيع طفلك على الدخول في إيقاع نوم ليلي منتظم، ضع روتينًا لوقت النوم. ابدأي بحمام دافئ، متبوعًا ببضع دقائق من التأرجح اللطيف مع أغنية وقصة، ومن المؤكد أن عيونه ستبدأ في التدلى.

خلال النهار، سيظل طفلك بحاجة إلى قيلولة – واحدة في الصباح والأخرى بعد الغداء. حاولي عدم تأخير القيلولة حتى يصبح الطفل متعبًا وغريب الأطوار بالفعل. ضعيه في السرير عند ظهور أولى علامات النعاس.

وأخيرًا، تأسيس عقلية الطفل ترتكز على 7 خطوات تعليمية.

الأمومة والطفل الأم والطفل الطفل في الشهر الخامس مهارات وهوايات الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على