إليك جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس!

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

المواضيع

  • جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس
  • اهم تطورات الطفل في الشهر الخامس

اكتشفي مع عائلتي ما هو جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس وعلى الأطعمة التي يمكنك البدء بها لتغذي طفلك في هذه المرحلة وتعرفي على اهم تطورات الطفل في هذا العمر.

ينمو ويتطور الطفل كثيراً في سنته الأولى، ففي كل شهر من هذه السنة يتغير وزنه، طوله وغذائه، وتبدأين بالتساؤل عن الوقت المناسب الذي يمكنك البدء بإطعام طفلك الأطعمة الصلبة والمغذية. فهل يمكن البدء بإطعام الطفل في الشهر الخامس؟ تابعي لتكتشفي صحة هذا الموضوع!

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

حسب منظمة الصحة العالمية، لا يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة الى غذاء طفلك إلا مع بلوغة الستة أشهر وهذا كي لا يتعرض لأي مشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة. فينصح الأطباء بالانتظار للشهر السادس لإطعام الطفل وهذا لأنه يكون غير مستعداً لتقبل الأطعمة الصلبة التي قد تسبب له مشاكل غير مرغوب لها. وعلى الرغم من أن الكثير يشير ان العمر المناسب لإطعام الأطفال هو بين الشهر الرابع والسادس، إلا ان هذا الأمر غير موصى به من قبل منظمة الصحة العالمية والاطباء المختصون في هذا المجال. ومن هنا ننصحك عزيزتي بالاستمرار في إرضاع طفلك للشهر الخامس والانتظار لبولغه 6 أشهر لتتمكني من إطعامه الأطعمة المناسبة لعمره وهذا طبعاً بعد إستشارة الطبيب المختص.

وفي الشهر السادس واذا كنت تريدين البدء بإطعام طفلك، عليك اختيار كمية الطعام المناسبة والوقت المناسب والأواني والملاعق الخاصة بهذا العمر التي تسهل عليك هذه العملية. ومن اهم الاطعمة التي يستطيع الطفل تناولها في الشهر السادس إليك:

  • الفواكه: من اهم الأطعمة التي يجب على الطفل في الشهر السادس تجربتها وتناولها هي الفواكه، ففوائد الفواكه للأطفال كثيرة خاصةً لأنها مليئة بالفيتامينات الضرورية لصحة الطفل، يمكنك اذاً هرس الموز أو الأفوكادو أو التفاح أو الإجاص وإطعامها لطفلك على دفعات قليلة.
  • الخضروات: يمكنك تقديم لطفلك في الشهر السادس الخضروات المطبوخة التي لا تحتوي على البذور مثل البطاطس والجزر والبابايا. إحرصي على هرس هذه الخضار جيداً ليتمكن طفلك من إبتلاعها بسهولة.
  • البيض: أشار الأطباء ان يمكن أن يأكل الطفل البيض قبل بلوغه عمر السنة، فالبيض يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنمو طفلك. ولكن قبل تقديم البيض المسلوق لطفلك، تأكدي من انه لا يعاني من أي حساسية تجاهه واستشيري الطبيب حول هذا الموضوع.

اهم تطورات الطفل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس، يبلغ وزن الطفل ما بين 6.1 و 9 كغ ويكون طوله حوالي 60 سم، ومن الجدير بالذكر ان في هذا الشهر يقوم الطفل بالكثير من الحركات للفت أنظارك، كما ويمكنه رفع رأسه وإصدار الأصوات والجلوس وحده مع الحرص على أن تكوني الى جانبه كي لا يقع.

اذاً، نعيد ونكرر ان عليك الإنتظار الى ان يبلغ طفلك الشهر السادس من عمره لكي تبدأي بإطعامه الأطعمة الصلبة، اكتشفي الآن كيفية تغذية الطفل من الشهر السادس الى عمر السنة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!