كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس؟

شكل الجنين في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من الحمل من الأشهر التي يجب أن تستفيد منها المرأة الحامل بسبب اختفاء معظم أعراض الحمل. يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين. يتطور كثيرًا نمو الجنين خلال كل شهر ويزداد حجم بطن الأم مع ازدياد حجم الجنين ووزنه. فاكتشفي مع"عائلتي" كيف يكون شكل الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل.

يتطور نمو الجنين مع تقدّم كل أسبوع من الحمل. فإليك حركة الجنين وشكله خلال كل أسبوع من الشهر الخامس

  • الأسبوع الثامن عشر: يبلغ طول الجنين خلال هذا الشهر نحو 14 سنتيمترًا أما وزنه فيبلغ نحو 141 غرامًا. قد تشعر الحامل خلال هذا الأسبوع بتحرك الجنين وركلاته حول الرحم. كما قد تستطيع الحامل أن ترى الجنين وهو يتثاءب خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية. إضافةً إلى ذلك، يتطور خلال هذا الأسبوع الجهاز المناعي عند الجنين.
  • الأسبوع التاسع عشر: يصل طول الجنين إلى حوالي 15 سنتيمترًا ووزنه إلى 226 غرامًا. يكتمل خلال هذا الأسبوع نمو يدي الجنين ورجليه. وترتبط الخلايا العصبية بين دماغ الجنين وعضلاته.

  • الأسبوع العشرون: يزيد وزن الجنين خلال هذا الأسبوع ليصل إلى 283 غرامًا أما طوله فيصبح نحو 16.5 سنتيمترًا. على رغم كبر حجمه فلا يزال يتمكّن الجنين من التحرك بحرية تامة في أحشاء الأم. ويمكن للأهل خلال هذا الأسبوع أن يحدّدوا نوع الجنين من خلال خضوع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • الأسبوع الواحد والعشرون: يصل طول الجنين مع نهاية الشهر الثامن إلى نحو 18 سنتيمترًا أما وزنه فيصل إلى 311 غرامًا. لكن على رغم تحرك الجنين المستمر، لا يزال يحصل على نحو 12 إلى 14 ساعة من النوم.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟