لماذا يقول الطفل بابا قبل أي كلمة أخرى؟

سبب قول الطفل بابا قبل اي كلمة أخرى

رغم أنّك تتوقعين أن تكون كلمة طفلك الأولى "ماما" كمكافأة لك على ليالي السهر والتعب إلّا أنّه قد يفاجئك بقوله "بابا" ما يدفع زوجك إلى ممازحتك في هذا الموضوع.

صحيح أنّ معظم الأطفال يقولون "ماما" قبل أي كلمة أخرى. ولكن، هناك أيضاً من تكون كلمتهم الأولى "بابا"؛ فما رأيك في معرفة السبب وراء ذلك، بعد أن كشفنا لك سابقاً متى تسمعين كلمات طفلك الأولى؟

قالت الباحثة جانت ويركر: "رغم أنّ الوقت الذي يمضيه الطفل مع والدته أطول بكثير من الذي يمضيه مع والده، فهو يتعلّم كلمة بابا أولاً".

قامت كل من الباحثتين جنيفر كامبل وجانت ويركر في جامعة كولومبيا البريطانية، كندا، بدراسة السبب وراء قول الطفل بابا قبل ماما. وأُجريت الدراسة على 40 طفل حيث عُرض عليهم صوراً للأمهات والآباء معاً. فتبيّن أنّ استجابة الأطفال لصور الآباء مع نطق كلمة "بابا" كانت أعلى من استجابتهم لصور أمهاتهم. إذ قالت الباحثة جانت ويركر: "رغم أنّ الوقت الذي يمضيه الطفل مع والدته أطول بكثير من الذي يمضيه مع والده، فهو يتعلّم كلمة بابا أولاً".

وفسّرت ويركر نتائج هذه الدراسة بالقول أنّ الأم لا تفكّر في العادة بتعليم الطفل قول كلمة "ماما" إلّا قليلاً ولكن، عندما يعود الأب من العمل، تقول له "بابا" لتنبيه الطفل إلى حضوره. وهذه العادة التي تقوم بها الكثير من الأمهات هي التي تجعل الطفل ينطق كلمة "بابا" قبل أي كلمةٍ أخرى.

كيف تساعدين طفلك على قول كلمة "ماما"؟

  • إذا أردت أن يقول لك كلمة "ماما"، فننصحك بأن تقولي له "أنا ماما" عدّة مرات واجعلي جدته تسأله "أين ماما؟" بدلاً من أن تذكر اسمك.
  • إستمعي مع طفلك إلى الأغاني الخاصة بالأمهات والتي تتردّد فيها كلمة "ماما".
  • عندما يقول "ماما"، صفقي له وقبّليه واظهري له كم أنّك سعيدة لسماع تلك الكلمة ولا تتردّدي في طلبها منه.

والآن، ما رأيك في معرفة متى يقول الطفل لك "ماما"؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟