ما سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار؟

سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار

المواضيع

  1. سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار

  2. حركات جسد الطفل الرضيع

اكتشفي سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار لكي تعلمي لماذا يقوم طفلك بهذه الحركة في الكثير من الاحيان وان كان ذلك يدعو الى القلق في هذا المقال من عائلتي.

تلاحظ الكثير من الأمهات أن الرضيع يحرك رأسه يمينًا ويسارًا أحيانًا كثيرة من دون معرفة ما الذي تعنيه فعلًا هذه الحركات. فما معنى هذه الحركات الشائعة لدى الرضع؟

سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار

تعتبر ظاهرة تحريك الرأس يمينًا ويسارًا عند الرضيع ظاهرة طبيعية بشكل عام، ولا تخفي خلفها أي مرض أو سبب يدعو الى القلق. تسمى هذه الحركات الحركات المتواترة وهي في الحقيقة حركات تهدئ الطفل الرضيع يقوم به هو بنفسه كما لو أن امه تقوم بهزه.

من الممكن أيضًا أن يقوم الطفل الرضيع بتحريك رأسه يمينًا ويسارًا دائمًا ليجذب انظارك اليه في حال كان يفقد الاهتمام باللعب أو عندما يفتقد الى مداعبتك له. لذلك لا تدعو هذه الحركات الى القلق الا في حال ترافقت مع بعض الأعراض الأخرى كالبكاء المستمر فحينها من الممكن أن يكون مصابًا بالمغص أو يشكو من أي ألم. راجعي حينها طبيبه لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك وبالتالي ايجاد الحلول له. لكن في معظم الحالات تكون هذه الحركة طبيعية، لذلك ندعوك الى التعرف على حركات جسد طفلك الرضيع تباعًا في هذا المقال لكي تفهمي ما الذي يحاول طفلك قوله لك!

حركات جسد الطفل الرضيع

انواع بكاء الرضيع خمسة وهي من أبرز الطرق التي يشكو من خلالها الرضيع لدى شعوره بأي خطب أو يعبر عن احتياجاته المختلفة. الا أنه هناك حركات أخرى يعبر فيها الرضيع عن احتياجاته منها حركة رأسه يمينًا ويسارًا بالإضافة إلى حركات أخرى تعرفي عليها في ما يلي:

  • مص الرضيع اصابعه: ان عادة مص الاصابع لدى الرضيع أنه رضيع، حاولي ارضاعه أو اطعامه الحليب عندما ترين اصبعه في فمه. غير ان مصع الاصبع قد تكون نتيجة لشعوره بالم التسنين.
  • تحريك الرأس الى جانب واحد: عندما يدير الطفل رأسه الى جانب واحد وهو يفتح ثمه فهذا يعني أنه يشعر بالجوع ويبحث عن ثدي أمه وعندما يشعر بالشبع سيدير برأسه مجددًا الى الجهة الأخرى.
  • فتح الرضيع فمه: فتح الرضيع لفمه في الكثير من الأحيان دليل على شعوره بالجوع.
  • ملامسة الأذنين أو شدهما: عندما يقوم الرضيع بملامسة أذنيه أو شدهما فهذا لا يعني بالضرورة الشعور بالألم في الذن بل قد يعني أن الطفل يحاول استكشاف أذنيه.
  • ضيق حدقة العين: ضيق حدقة العين والذي يترافق مع التثاؤب يدل على شعور الرضيع بالنعاس.
  • يرفع قدميه الى الأعلى ويقوس ظهره: قيام الرضيع بهذه الحركة وبكائه بعدها اشارة الى انه يشعر بالمغص وبألم في بطنه.

وها قد تعرفت على سبب حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار تعرفي الى الحركات التي يقوم بها الرضيع للتعبير عن حبه لوالدته!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟