لماذا تكون حافلات المدارس برتقالية، التاكسي أصفر والطائرة بيضاء؟

سبب تصميم المركبات ببعض الالوان دون غيرها

كثيرة هي الأمور التي نراها دائمًا ونحتك بها بصفة يومية ولا نفكر حتى بسبب وجودها في أماكنها وبالأشكال التي تكون عليها.

وطبعًا لا تكون هذه الأخيرة كما هي عن طريق الصدفة بل ثمة أسباب وجيهة لها، كالسبب الذي دفع مصممي الطائرات الى صنع نوافذها مستديرة وليست مربعة.

اليوم سنعرفك على سبب تصميم كل من حافلات المدارس باللون البرتقالي والتاكسي باللون الأصفر والطائرة بيضاء دون غيرها من الألوان!

التاكسي

صممت وسيلة النقل العمومية هذه باللون الأصفر أولًا لأنها تنعكس بشكل سريع على العين فيراها الركاب بسهولة. فضلًا عن أن اللون الأصفر يعد نادرًا في مجال تصنيع السيارات بعكس الألوان الأخيرة التي تملأ الشوارع وبالتالي تم اختياره ليكون لون سيارة التاكسي فيلفت الأنظار سريعًا.

حافلات المدارس

أما حافلات المدارس فقد صممت باللون البرتقالي المائل الى الأصفر كإجراء متعلق بالسلامة بالدرجة الأولى فهو يخطف الأنظار بشكل سريع ويمكن ملاحظته بكافة زوايا العين ويمكن تمييزه بشكل سهل في حالات الضباط والظلام وبالتالي يزداد انتباه المركبات الأخرى لمرور حافلات المدارس.

الطائرات

أما الطائرة فهي باللون الأبيض دون غيره من الألوان لأن اللون الأبيض يعكس أشعة الشمس ويحافظ على حرارة الطائرة الباردة في الوقت الذي تمتص فيه الألوان الأخرى هذه الأشعة وتؤدي الى ارتفاع حرارة جسم الطائرة وقد تؤدي الى اشتعالها.

واللون الأبيض للطائرات هو تدبير وقائي في الوقت عينه فإذا حصل تسرّب للزيت او أي سائل آخر من الطائرة سيظهر جليًا على أجزائها البيضاء لدى فحصها!

إقرأي أيضًا: الحمام ليس المكان الاقذر في الطائرة بل..