سبب الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس!

سبب الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس!

المواضيع

  1. حجم الجنين في الشهر الخامس!

  2. لم ألم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس؟

  3. عوارض الحمل في الشهر الخامس!

  4. حالات تستدعي مراجعة الطبيب!

تتميز كل مرحلة من مراحل الحمل باعراضها الخاصة التي تختلف من شهر الى آخر ومن تلك الاعراض نذكر الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس. فصحيح انه في هذه المرحلة من الحمل اي في الفصل الثاني منه تنعم الحامل ببعض الهدوء والراحة خصوصا انها تتخلص من الدوار والقيء اللذين يرافقانها في الفصل الاول من الحمل، الا ان هذا لا يلغي شعورها بالم في الجنب الايمن بالاضافة الى معاناتها من الارق او قلة في النوم. وقبل ان تكتشفيكيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس، لا بد من ان نعرفك في هذا الموضوع الى الاسباب الكامنة وراء شعور الحامل بالم في الجنب الايمن في الشهر الخامس

حجم الجنين في الشهر الخامس!

اذا كنت تتساءلين كم وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ فاعلمي انه في هذه المرحلة يتراوح طول الجنين بين 14 الى 26 سنتمترا وذلك باختلاف اسابيع الحمل اي بدءاً من الاسبوع الثامن عشر وصولا الى الاسبوع الواحد وعشرون، اما وزنه فغالباً ما يكون 190 غراما في بداية الشهر الخامس ليبلغ في الاسبوع الاخير من الشهر الخامس 360 غراما.

وفي هذه المرحلة تتكون بعض الدهون تحت جلد الجنين وهذا ما يساعد على رؤيته بشكل اوضح عند اجراء السونار، كما انه في الشهر الخامس من الحمل يحصل الجنين على شعر يحمي بشرته من التعرض للمشاكل الجلدية الى حين ولادته.

لم الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس؟

وفقا للتقارير الطبية والدراسات العلمية، فإنه في الشهر الخامس من الحمل تعاني المراة من الم حاد في اسفل البطن والرحم والفخذين نتيجة عدة اسباب نستعرضها لك في ما يلي:

  1. توسع الرحم: من اسباب الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس، هو توسع الرحم المعروف ايضاً بتشنج الرحم الذي يحدث استعدادا للولادة. ورغم كون هذا العارض طبيعيا الا انه يقلق النساء اللواتي يختبرن الحمل للمرة الاولى لعدم قدرتهن على التمييز بينه وبين اعراض الاجهاض.

  2. نمو الجنين: يزداد نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل اذ يصبح طوله نحو 16 سم، وقد يتجاوز وزنه الـ 200 غرام، وهذا ما يعتبر سببا اساسيا من اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس والذي يسبب بدوره الما في الجنب الايمن للحامل

  3. تسمم الحمل: من الاسباب الخطيرة وراء الم الجنب الايمن للحامل في الشهر الخامس من الحمل هو تسمم الحمل الذي غالبا ما يترافق مع ارتفاع في ضغط الدم والبروتين في البول، وهذا ما يستوجب منك التوجه الى المستشفى سريعا وعدم اهمال هذه الحالة التي قد تسبب الاجهاض

  4. الامساك: كذلك من اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس والتي تسبب الما في الجنب الايمن ايضا، هو معاناتها من الامساك في هذه المرحلة ما يخلق الما حادا اسفل البطن ويمتد الى الجنب الايمن

عوارض الحمل في الشهر الخامس!

اضافة الى الالم في الجنب الايمن، فان الشهر الخامس من الحمل يترافق مع بعض العوارض واهمها:

  1. الغازات

  2. الحرقة

  3. الامساك

  4. التعب الشديد

  5. زيادة الافرازت المهبلية

  6. ثقل في اسفل البطن

  7. حساسية مفرطة في الثديين

  8. التبول بكثرة

  9. قصر في التنفس

  10. الم حاد في الرأس

حالات تستدعي مراجعة الطبيب!

بعد ان سبق واستعرضنا لك اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس والتي تسبب بدورها ألما في الجنب، لا بد من الاشارة الى انه من الضروري جدا استشارة الطبيب ومراجعته فورا في حال ترافق الم الجنب الايمن مع احدى هذه العوارض:

  • الحرارة
  • التقيؤ
  • النزيف المهبلي للحاد
  • التخدر في الرجلين

تجدر الاشارة الى ان آلام اسفل البطن والجنب والايمن والظهر تكون طبيعية خلال الحمل لا سيما في الشهر الخامس، الا انها في بعض الحالات قد تكون مؤشرا على ولادة مبكرة او الى الاصابة بالتهاب في الكلى.

اذا باختصار، ان الالم في الجنب الايمن في الشهر الخامس من الحمل هو من العوارض الطبيعية للحامل، الا اذا ترافق مع بعض الاعراض واهمها الحرارة والتقيؤ والتخدر في الرجلين والتي تستعدي منك استشارة الطبيب فورا للتأكد من ان حملك سليم وانك لن تواجهي خطر الاجهاض.

للمزيد: هل يجوز ممارسة الجماع خلال الشهر الخامس من الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟